فرنسا تدعو لاجتماع طارئ لمجلس الأمن حول لبنان والاتحاد الأوروبي يحذّر من خطورة الوضع ومجموعة الـ7 تُندد بالتصعيد في الشرق الأوسط
آخر تحديث GMT16:38:23
 عمان اليوم -

فرنسا تدعو لاجتماع طارئ لمجلس الأمن حول لبنان والاتحاد الأوروبي يحذّر من خطورة الوضع ومجموعة الـ7 تُندد بالتصعيد في الشرق الأوسط

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - فرنسا تدعو لاجتماع طارئ لمجلس الأمن حول لبنان والاتحاد الأوروبي يحذّر من خطورة الوضع ومجموعة الـ7 تُندد بالتصعيد في الشرق الأوسط

مجلس الأمن الدولي
لندن - سليم كرم

أعلن وزير الخارجية الفرنسي الجديد، جان-نويل بارو، يوم الاثنين، أن بلاده طلبت عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي هذا الأسبوع، لبحث الوضع في لبنان حيث تصاعدت بشدّة حدّة الاشتباكات بين «حزب الله» وإسرائيل، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية. وقال الوزير في الأمم المتحدة بنيويورك إنّ «فرنسا تدعو الأطراف وأولئك الذين يدعمونهم إلى وقف التصعيد وتجنّب اندلاع حريق إقليمي سيكون مدمّراً للجميع، بدءا بالسكان المدنيين. لهذا السبب، طلبتُ عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن بشأن لبنان هذا الأسبوع»
وأضاف «في هذه اللحظة، أفكر بالشعب اللبناني في الوقت الذي تسبّبت فيه غارات إسرائيلية لتوّها بسقوط مئات الضحايا المدنيين، بما في ذلك عشرات الأطفال».
وتابع «هذه الضربات التي يتمّ تنفيذها على جانبي الخط الأزرق (الفاصل بين إسرائيل ولبنان) وعلى نطاق أوسع في المنطقة بأسرها يجب أن تتوقف فوراً».
وشدّد بارو الذي تولّى منصبه الجديد لتوّه أنّه «في لبنان كما في أماكن أخرى، ستبقى فرنسا في حالة تأهب كامل لحلّ الأزمات الكبرى التي تمزق النظام الدولي. فرنسا ستتّخذ مبادرات».

وحذّرت دول مجموعة السبع، خلال اجتماع عقد في نيويورك الاثنين، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتّحدة من أنّ "ما من بلد سيربح من مزيد من التصعيد في الشرق الأوسط".
وقال وزراء خارجية دول مجموعة السبع في بيان إنّ "الأفعال وردود الأفعال المضادّة من شأنها أن تؤدّي إلى تضخيم هذه الدوامة الخطيرة من العنف وجرّ الشرق الأوسط بأكمله إلى صراع إقليمي أوسع نطاقا مع عواقب لا يمكن تصورها".
ودعا الوزراء في بيانهم إلى "وقف الدورة المدمرة الحالية".
وصدر البيان بعدما خلّفت مئات الغارات الإسرائيلية على أهداف لحزب الله في مناطق عديدة في لبنان الاثنين نحو 500 قتيل، بينهم 35 طفلا، ونحو 1700 جريح، وفق السلطات اللبنانية، في أعنف قصف جوي على الإطلاق يستهدف هذا البلد منذ بدء تبادل إطلاق النار على جانبَي الحدود قبل نحو عام على خلفية الحرب في غزة.
وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن "قلق بالغ" إزاء التصعيد" والعدد الكبير للضحايا المدنيين" في جنوب لبنان وشرقه.

يأتي ذلك فيما قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي لوزير الخارجية اللبناني عبدالله بو حبيب، أمس الاثنين، إن الصين تدعم لبنان بقوة في حماية أمنه وسيادته، وتندد بشدة بالانتهاكات بعد الغارة الجوية الإسرائيلية واسعة النطاق.
جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية الصيني بنظيره اللبناني في نيويورك لتبادل وجهات النظر بشأن الموقف في الشرق الأوسط، حيث شدد المسؤول الصيني على أن بكين ستواصل العمل من أجل عملية السلام في الشرق الأوسط.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان إنّ الوزيرين عقدا اجتماعا ثنائيا على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، صرّح خلاله وانغ "نحن نولي اهتماما وثيقا لتطورات الوضع الإقليمي، خاصة للانفجارات الأخيرة لأجهزة الاتصالات في لبنان، ونعارض بشدة الهجمات العشوائية ضد المدنيين"، مشدّدا على أنّ بكين "ستظل دائما إلى جانب لبنان".

ومن جانبه حذّر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الاثنين، من أنّ النزاع المستعر بين إسرائيل و«حزب الله» اللبناني يهدد بإغراق الشرق الأوسط برمّته في «حرب شاملة».
وقبيل مشاركته في اجتماع في نيويورك لممثلي دول مجموعة السبع، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال بوريل «أستطيع أن أقول إنّنا تقريباً على شفا حرب شاملة».
وشنّ سلاح الجو الإسرائيلي، الاثنين، مئات الغارات ضدّ 1600 هدف لـ«حزب الله» في مناطق لبنانية عديدة، أبرزها في جنوب لبنان وشرقه، أسفرت عن سقوط 492 قتيلاً، بينهم 35 طفلاً، و1645 جريحاً، بحسب وزارة الصحة اللبنانية.

 قد يهمك أيضا:

انقسامات في مجلس الأمن والسبب "إعلان كورونا"

مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة طارئة لمناقشة التصعيد الأخير في سورية

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فرنسا تدعو لاجتماع طارئ لمجلس الأمن حول لبنان والاتحاد الأوروبي يحذّر من خطورة الوضع ومجموعة الـ7 تُندد بالتصعيد في الشرق الأوسط فرنسا تدعو لاجتماع طارئ لمجلس الأمن حول لبنان والاتحاد الأوروبي يحذّر من خطورة الوضع ومجموعة الـ7 تُندد بالتصعيد في الشرق الأوسط



آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

مسقط - عمان اليوم

GMT 11:10 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك
 عمان اليوم - موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك

GMT 10:56 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات
 عمان اليوم - علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 10:56 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 21:01 2020 السبت ,05 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 09:44 2020 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعه 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج الجدي

GMT 19:12 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 21:50 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 05:15 2023 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

توازن بين حياتك الشخصية والمهنية

GMT 09:07 2020 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج العذراء

GMT 04:28 2020 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الأسد الاثنين 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

GMT 21:16 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 17:12 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 20:41 2020 السبت ,05 كانون الأول / ديسمبر

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال

GMT 19:51 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يبدأ الشهر مع تنافر بين مركور وأورانوس

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 05:24 2023 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

القمر في منزلك الثاني ومن المهم أن تضاعف تركيزك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab