معرض يضّم لوحات للذكاء الاصطناعي يؤجج الجدل بين التشكيليين في مصر
آخر تحديث GMT08:36:46
 عمان اليوم -

معرض يضّم لوحات للذكاء الاصطناعي يؤجج الجدل بين التشكيليين في مصر

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - معرض يضّم لوحات للذكاء الاصطناعي يؤجج الجدل بين التشكيليين في مصر

صورة تعبيرية
القاهرة ـ سليم إمام

أثار معرض «الذكاء الاصطناعي وأنا... تجارب مستقبلية في الفنون»، جدلاً واسعاً بين التشكيليين في مصر؛ بعدما فاجأت الفنانة الأكاديمية علية عبد الهادي، الجمهور، باستخدام هذه التقنية في إنتاج نحو 70 لوحة من دون استخدام أدوات الفنان التقليدية من الفرشاة والألوان.

تصاعد الاشتباك حول المعرض الذي وُصف بأنه الأول من نوعه في مصر، وفق النقاد، من جدران غاليري «بيكاسو» التي تستضيفه، إلى مواقع التواصل الاجتماعي؛ فاحتدّت المناقشات حول التجربة ومدى «شرعيتها» الفنية وتأثيرها في مستقبل الإبداع المصري، ليعود الاشتباك مرة أخرى إلى الغاليري مساء (الاثنين) من خلال نقاش شهدته ندوة مفتوحة بعنوان «الذكاء الاصطناعي في الفن، ما بين مؤيد ومعارض»، بحضور صاحبة المعرض وعدد من الفنانين والنقاد والمهتمّين بالحركة التشكيلية.

بدأت الفنانة تجربتها منذ نحو عام؛ بهدف التعرّف إلى هذا العالم الجديد والمثير، من خلال استخدام تطبيق «Midjourney» بشكل تجريبي في مجالات التصميم الداخلي والديكور والحُلي، لتكتشف أنه يحوّل ما تكتبه من تصوّر إلى تصميم نهائي خلال 10 ثوانٍ فقط؛ ما دفعها إلى التوسّع في التجريب عبر إنتاج لوحات تشكيلية.

من هنا، تقول الدكتورة علية عبد الهادي، وهي عميدة كلية العمارة والفنون بجامعة البترا في الأردن سابقاً، ووكيلة كلية الفنون الجميلة للدراسات العليا والبحوث في جامعة حلوان، لـ«الشرق الأوسط»: «من المهم للفنان دائماً مواكبة كل ما هو جديد. رفضنا الذكاء الاصطناعي أو قبلناه، فإنه حتماً سيفرض نفسه، حتى في مجالات الإبداع والفن».

تتابع: «تتطوّر هذه التقنية بسرعة لافتة، ما يعني ضرورة اللحاق بها، فتجاهلها لن يفيد. رأيتُ أنه ينبغي استكشاف هذا العالم وتجريب الاستعانة بأدواته»، مؤكدة أنّ «طلاب الفنون ومحبّيه شغوفون بكل ما يتعلّق بالتكنولوجيا والتقنيات الحديثة، وآن الأوان لدمجها في التعليم الأكاديمي».

وترى عبد الهادي أنّ اللوحات تحمل هويتها، ويمكن أن تمثّل أعمالها الخاصة الأصلية عند رسمها: «كان هناك ما يشبه التواصل بيني وبين الآلة، كما الحوار بيننا. أجريتُ تعديلات على الألوان والتكوين لتحمل في النهاية روح أعمالي ورؤيتي».

وعن هجوم البعض على معرضها، تردّ: «أرحّب بكل الآراء؛ لأنها تحقّق حراكاً وتثمر عن رؤى وتوجّهات جديدة، وتفتح أبواب النقاش حول قضية لم يعد من الممكن تجاوزها، وهي استخدام الذكاء الاصطناعي في المجالات الإبداعية ومواجهة طغيانه المُحتمل. لا أمانع إطلاقاً تكرار التجربة في أعمال فنية أخرى».

وفي الندوة التي نظّمها الغاليري مساء أمس (الاثنين) حول المعرض، أثيرت مجدداً موجة من الجدل والمناقشات الحادة، وتأكد الخلاف ما بين الآراء المؤيّدة بشدّة والمعارضة بعنف.
 
فبينما رحّب أستاذ التصميم في كلية الفنون الجميلة بحلوان الدكتور أشرف رضا، بـ«إقدام عبد الهادي على الاستكشاف وتحدّي نفسها حين اقتحمت تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وطوّعتها لتقدّم من خلالها أعمالاً فنية تتوافق مع أسلوبها الفني»، هاجم الفنان والناقد عز الدين نجيب، التجربة، متسائلاً: «كيف نقحم الذكاء الاصطناعي في الإبداع الفني بأشكاله كافة، من فنون تشكيلية ومسرحية وسينمائية وموسيقية وغنائية؟ إن الفن قرين الحلم والخيال، وهو نتاج المشاعر وصاحب الفرادة والرؤية الخاصة، أما الذكاء الاصطناعي فلا يملك شيئاً من ذلك. هو قائم على المحاكاة وتخزين المعلومات لما لا يُحصى من الخبرات والأساليب الفنية والتلاعب؛ وحين يضع المرء توقيعه عليها فإنه يلامس الخيط الرفيع بين الإبداع والتزوير؛ حيث ينسب إلى نفسه مقتطعات فنية ليست من إبداعه على أنها عمله الخاص».

ووصف الدكتور طاهر عبد العظيم تجربة عبد الهادي بـ«الجديدة» في مجال الذكاء الاصطناعي بمصر، قائلاً: «النتائج التي توصّلتْ إليها تبرز توجّهها الجريء والاستثنائي نحو طرح استنتاجاتها وعرضها على الجمهور».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

افتتاح معرض المنتجات العُمانية البحرينية فى صلالة

وكيل الشباب تستقبل وفداً عمانياً وتطلعه على تجربة البحرين الشبابية

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض يضّم لوحات للذكاء الاصطناعي يؤجج الجدل بين التشكيليين في مصر معرض يضّم لوحات للذكاء الاصطناعي يؤجج الجدل بين التشكيليين في مصر



هند صبري بإطلالة أنثوية وعصرية في فستان وردي أنيق

القاهرة ـ عمان اليوم

GMT 20:13 2024 الإثنين ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

أبرز قصات فساتين الزفاف الهالتر الرائجة في 2025
 عمان اليوم - أبرز قصات فساتين الزفاف الهالتر الرائجة في 2025

GMT 20:21 2024 الإثنين ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

غوتيريس "قلق جدا" لوجود قوات كورية شمالية في روسيا
 عمان اليوم - غوتيريس "قلق جدا" لوجود قوات كورية شمالية في روسيا

GMT 20:06 2024 الإثنين ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

أفكار مبتكرة لتزيين الجدران الفارغة في المنزل المودرن
 عمان اليوم - أفكار مبتكرة لتزيين الجدران الفارغة في المنزل المودرن

GMT 08:25 2024 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

جيش منظم على الإنترنت ضد "تزوير الانتخابات" يدعمه إيلون ماسك
 عمان اليوم - جيش منظم على الإنترنت ضد "تزوير الانتخابات" يدعمه إيلون ماسك

GMT 23:49 2024 السبت ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

حمية مستوحاة من الصيام تدعم وظائف الكلى وصحتها

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab