مسقط - عمان اليوم
بعشرة عروض تقنية في مجال تطوير التطبيقات الذكية قدمت بشكل مباشر، وفي جو من المنافسة بين الطلبة، اختتمت وزارة التربية والتعليم وبدعم من شركة الباطنة للطاقة، وشركة صحار للطاقة، جائزة مطوري التطبيقات الذكية للناشئة للعام الدراسي 2020/2021م، والتي أقيمت في حفل افتراضي، حيث هدفت الجائزة إلى تطوير قدرات الطلبة التقنية في مجال بناء وتصميم تطبيقات ذكية، بما يهيؤهم لمراحل البرمجة المتقدمة، ويمكنهم من التعامل مع لغات برمجة مختلفة لاحقاً، حيث تمثل الأعمال العشرة المتنافسة حصيلة عمل الــ200 طالب وطالبة، ممن عملوا طوال ثمان جلسات تدريبية في تطوير التطبيقات الذكية للناشئة التي اشتغلوا عليها، والتي تم فرزها إلى أفضل عشرة تطبيقات تأهلت لمرحلة التقييم الختامية التي أقيمت خلال حفل الختام.
وخلصت مناقشات لجنة التحكيم النهائية حول الفرق المتنافسة لتأتي نتائج الجائزة في هذا العام كالآتي: حل في المركز الأول تطبيق Arab Gulf Country Culture للطالبة خديجة بنت سلطان بن سالم العدوية من مدرسة عائشة الريامية للتعليم الأساسي (10-12) بمحافظة الداخلية، في حين حل ثانياً تطبيق عالم الثقافات للطالبة مريم بنت عبدالرحمن بن عبدالله الزدجالية من مدرسة عاتكة بنت زيد للتعليم الأساسي (6-10)بمحافظة مسقط وذهب المركز الثالث لتطبيق Oman Discovery للطالبة فاطمة بنت حبيب بن عبدالكريم البلوشية من مدرسة الأمل للتعليم الأساسي (10-12) بمحافظة جنوب الباطنة، أما المركز الرابع فقد فاز به تطبيق GET to know Oman للطالبة آية بنت أحمد بن سالم الهنائية من مدرسة المؤمنة للتعليم ما بعد الأساسي (10-12) بمحافظة شمال الباطنة، وحل في المركز الخامس تطبيق City Tour Oman للطالبة نورة بنت سعيد بن محمد الرشيدية من مدرسة أم ذر الغفاري للتعليم الأساسي (1-12) بمحافظة البريمي، وسيحظى الفريقان الحائزان على المركزين الأول والثاني بفرصة المشاركة بتطبيقيهما في هاكاثون MIT بولاية بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية العام القادم، كما ستحظى بقية الفرق من الثالث وحتى الخامس بالحصول على جوائز مالية.
وتضمن برنامج الجائزة دخول الطلبة الذين اجتازوا اختبار القبول ببرنامج تدريبي افتراضي انطلق مع بداية شهر مايو 2021م وانتهى في الأسبوع الأول من شهر يونيو الماضي، متضمنا 8 جلسات تدريبية مباشرة وذلك على إحدى المنصات الافتراضية نفذت أيام العطل المدرسية يومي الجمعة والسبت، حيث وفرت جائزة مطوري التطبيقات الذكية للناشئة، ورشاً في تصميم وإعداد التطبيقات الذكية المستخدمة في الحواسيب والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، ليكون الطلبة في ختام البرنامج قادرين على بناء ومشاركة تطبيقات الــ Android، وتعلّم مفاهيم برمجة الحاسوب الأساسية بما في ذلك حلقات التكرار والدوال والجمل الشرطية وبثّ الأحداث المختلفة، وتعلّم أساسيّات تصميم واجهة المستخدم (UI) وتجربة المستخدم (UX) في التطبيقات، والعمل على مشروع برمجي في جميع مراحله بدءاً من التصميم وصولًا إلى التنفيذ والنشر.
وتسعى الوزارة من تطبيقها للبرنامج والذي يأتي مع شركاء فاعلين من القطاع الخاص ممثلا بشركة الباطنة للطاقة وشركة صحار للطاقة إلى تهيئة الطلبة لمهن المستقبل، من حيث تقديم حلول علمية للكثير من الجوانب الحياتية في المهن والأعمال المختلفة، وتحسين المهارات الشخصية والمهارات التقنية والبرمجية للطلبة، وتعزيز المهارات الإبداعية والابتكارية في التعليم المدرسي، وتنمية المهارات التي تتطلبها الوظائف المستقبلية، وإعداد الطلبة للمشاركة والمنافسة في المسابقات الإقليمية والعالمية، وتحفيز الطلبة على الالتحاق في التخصصات الجامعية المتعلقة بمجالات التكنولوجيا والعلوم في مراحل التعليم الجامعي مستقبلاً
أرسل تعليقك