الملك سلمان بن عبد العزيز

حرص خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، ملك المملكة العربية السعودية، خلال زيارتة لأندونيسا، على السؤال عن أبناء وأحفاد الرئيس الإندونيسى الراحل أحمد سوكارنو، حيث دار حديث بينه و بين حفيدة “سوكارنو” بوان ماهارانى، خلال مصافحتها للملك سلمان.  

وجاء حديث الملك عن أحفاد “سوكارنو”، أمس، أثناء وجوده في القصر الرئاسي الاندونوسى في بوجور عقب استقبال الرئيس الإندونيسي له حيث كانت توجد "ماهارانى".  وتشغل بوان ماهاراني منصب الوزير المنسق للتنمية البشرية والثقافة في الحكومة الإندونيسية منذ 27 أكتوبر 2014، وهي ابنة ميجاواتي سوكارنو بوتري، أول امرأة تتولى منصب رئيس البلاد في إندونيسيا. 

وحضرت والدتها ميجاواتي سوكارنو، اليوم، كلمة خادم الحرمين أمام البرلمان، و”ميجاواتي” هي رئيسة إندونيسيا السابقة، وهي أول سيدة تتقلد منصب رئاسة إندونيسيا بين 23 يوليو 2001 وحتى 20 أكتوبر 2004 خلفاً لعبدالرحمن وحيد. 

يُذكر أن الرئيس سوكارنو (1901 – 1970) هو أول رئيس لإندونيسيا بعد استقلالها، ونال شهرة واسعة بسبب نضاله من أجل الاستقلال، اعتقل في سجن الاستعمار الهولندي أكثر من مرة، ليخرج في النهاية منتصراً بتوليه منصب رئاسة إندونيسيا، وُلِد في جزيرة جاوا عام 1901، وتلقى تعليمه العالي في معهد باندونج للتكنولوجيا، وتخصص في الهندسة المدنية، وبدأت اهتماماته السياسية منذ سنواته الأولى في ذلك المعهد، فاعتبر أحد زعماء الطلبة البارزين المنادين بالاستقلال، وكان عضواً في الحزب الوطني الإندونيسي الذي أسهم في تأسيسه، بالتعاون مع زملائه من أعضاء رابطة الطلاب الإندونيسيين في هولندا، ليصبح بعد ذلك زعيماً له. 

وفي عام 1928 اعتقلته السلطات الهولندية للمرة الأولى، وفي عام 1933 ألقي القبض عليه من جديد، ونفي إلى جزيرة فلورز، ثم إلى جزيرة سومطرة حتى عام 1942، إذ أطلقت قوات الاحتلال الياباني سراحه. 

بعد هزيمة اليابانيين في الحرب العالمية الثانية أعلن الثوار الإندونيسيون استقلال دولتهم، وانتخبوا “سوكارنو” رئيساً، وظلّ يشغل هذا المنصب خلال الفترة من 1945 حتى 1968. من أشهر الأعمال السياسية التي قام بها “سوكارنو” في السنوات الأولى لحكمه الدعوة إلى مؤتمر باندونج الذي عُقد خلال الفترة من 18 إلى 24 أبريل 1955، وحضره قادة ورؤساء 29 دولة من قارتي آسيا وإفريقيا، وكان من نتائج المؤتمر ظهور المجموعة الآفروآسيوية في الأمم المتحدة، ثم كتلة عدم الانحياز بعد ذلك.