الدمار الناجم عن حرب غزة

يستعدُّ وفد فلسطيني برئاسة وزير "الخارجية"، رياض المالكي لتقديم البلاغ الأول أمام المحكمة الجنائية الدولية، صباح الخميس، بعد وصوله إلى مكتب المدعي العام للمحكمة في لاهاي.

وصرَّح الوزير رياض المالكي، بأنّ السلطة الفلسطينية ستقدم عددًا من الوثائق للمحكمة الجنائية الدولية للمرة الأولى، الخميس، لتكشف عن جرائم وانتهاكات ارتكبتها "إسرائيل" خلال حرب غزة العام المنصرم، وكذلك في الضفة الغربية، بما في ذلك جرائم حرب خطيرة.

وقرّر المالكي خوض سلسلة من الأحداث يمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى اتهام جيش الاحتلال الإسرائيلي وكبار المسؤولين السياسيين بارتكاب انتهاكات للقانون الدولي.

وأوضح المسؤول الفلسطيني عمار حجازي، أنه عقب الاطلاع على بنود التقرير الصادر الأسبوع المنصرم، ستكشف الوثائق بالتفصيل عن انتهاكات ارتكبت وخروقات للقانون الدولي من طرف "إسرائيل".

وذكر حجازي أنَّ الملف يرسم صورة قاتمة لما تقدم على ارتكابه "إسرائيل"، وأضاف "نعتقد أن هناك أسبابا معقولة ستقدم للمدعي العام لبدء التحقيقات".

واتهم محققون تابعون للأمم المتحدة، الاثنين، "إسرائيل" وفصائل فلسطينية مسلحة بارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي أثناء حرب غزة عام 2014 قد تصل إلى مستوى جرائم حرب.