المستشار تركي آل الشيخ

كشف المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة الرياضية، أن الفترة الماضية شهدت إنجاز عدد من الملفات المهمة في الكرة السعودية، و"إن كان بعضها دون الطموح"، بحسب قوله. وأوضح آل الشيخ، في تصريحات تليفزيونية، أن أبرز تلك الملفات تمثل في إعادة المنتخب السعودي إلى نهائيات المونديال، بعد غياب 12 عاما.

وأضاف "الغياب على الصعيد الآسيوي منذ 2007، وكنا نخرج من الأدوار الأولى، وبطولات دوري آسيا للمحترفين غائبة عن الأندية، وبطولة الخليج غائبة". وتابع "هذا كله يرجع لأسباب عدة، منها المالي والإداري، فضلا عن ضعف الدوري بسبب غياب النصر والاتحاد والشباب عن ساحات المنافسة لفترات، حتى أن الفتح، وله كامل التقدير والاحترام، استطاع أن يحقق الدوري في أحد المواسم".

وأكد "همنا الآن أن يكون عندنا دوري قوي. التركيز على القاعدة الأساسية على مستوى الناشئين والشباب ودوري الحواري ودوري المدارس والجامعات". وواصل "سيكون هناك برنامجا متكاملا لهذه المسابقات، خاصة أنها قدمت لنا ماجد وسامي والهريفي وكل نجوم الكرة السعودية المعروفين".

وأشار آل الشيخ، إلى أن الموهوبة موجودة في اللاعب السعودي بالفطرة، بينما "المنافسين مثل اليابان أخذوا كرة القدم كعلم ودراسة". وشدد آل الشيخ، على أن "كل الدعم المالي الذي حظيت به الرياضة في الفترة الماضية، كان بسبب ولي العهد الأمير محمد بن سلمان"، لافتا إلى أنه "لم يدفع شيئا من جيبه الخاص، باستثناء القليل الذي ساعد به".

وألمح آل الشيخ، إلى أن "دعم ولي العهد لم يكن ماليا فحسب، بل كانت هناك توجيهات ومساندة وتشجيع، بدأت منذ مشاركة المنتخب في كأس العالم". وأكد رئيس مجلس إدارة الرياضة السعودية، أنه "ستكون هناك تغييرات واسعة ستشرح صدور الجميع، وسيتم الاستعانة بخبراء أجانب في اللجنة الأولمبية". وقلل آل الشيخ من أهمية ما يقال عنه، مقدما اعتذاره إذا كان أخطأ في حق أحد دون قصد.