حب الشباب

حب الشباب ويسمى أيضاً العد أو البثور، وهو التهاب في الجلد ينتج عن تغير في بنية مسام البشرة والإفراز الزائد للغدد الزهمية المصاحبة للمسامات التي بدورها تسد المسام وتهيىء بيئة خصبة للبكتريا المعروفة بحب الشباب. 

أسباب ظهور حب الشباب:
1. التغيرات الهرمونية "تعتبر التغيرات في الهرمونات من أهم الأسباب التي تكمن وراء ظهور حب الشباب، وبالأخص لدى المراهقين الذين يشهدون تغيرات شديدة في الهرمونات، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الغدد الزهمية والتي تتراكم تحت الجلد الأمر الذي يؤدي إلى سد المسام وظهور حب الشباب. 

2. أسباب وراثية "يعتبر العامل الوراثي أهم سبب وراء ظهور حب الشباب. لذا تزداد نسبة تعرض الشخص لإصابته بحب الشباب إذا كان والديه يحملان هذه المورثة.  

3. العقاقير "إن تناول العقاقير التي تحوي على مركبي الإيودايد والبرومايد قد تؤدي إلى حساسية البشرة وظهور حب الشباب، ولذا ينصح الأطباء بالتقليل من استخدام الملح في الطعام وتناول كميات خفيفة من المأكولات البحرية التي تحوي نسبة عالية من اليود. 

4. أنواع الطعام "قد يزيد تناول بعض الأطعمة من حب الشباب مثل الشوكولا والسكريات والدهون لأنها قد تعزز من إفراز الغدد الزهمية وبالتالي تزيد نسبة ظهور حب الشباب.

5. التوتر "أظهرت بعض الدراسات أن التوتر قد يزيد من فرصة ظهور حب الشباب.

6. مواد التجميل "استخدام مواد التجميل التي تحتوي على زيوت بنسبة كبيرة قد تؤدي إلى زيادة نسبة حب الشباب على الوجه وقد يزيد الأمر سوءاً هو عدم تنظيفها بشكل جيد، إلا أن مواد التجميل بحد ذاتها لا تؤدي إلى ظهور حب الشباب كما هو شائع. 

"علاج حب الشباب "

حتى لو كانت حالة حب الشباب لديك بسيطة يجب عليك مراجعة الطبيب أولاً لأنه وحده القادر على تشخيص حالتك ووصف الأدوية المناسبة لك. وبالنسبة لجميع الحالات يفضل استخدام كريم غسول مناسب طبي.

للحالات البسيطة أو المتوسطة: نستطيع استخدام الكريمات الموضعية التي تأتي على شكل مضادات حيوية أو مضادات للالتهاب كما أن بعض المركبات تحتوي على أحماض قد تخفف من إفراز الدهون وتقوم بتجديد خلايا البشرة. 

للحالات المتوسطة والشديدة: قد نحتاج للحبوب للفم كمضادات حيوية أو منظم للهرمونات.