الوقود الأحفوري

قال تقرير حكومي اليوم الثلاثاء إن اعتماد اليابان على الوقود الأحفوري لتوليد الكهرباء قفز إلى 88 في المائة في السنة المالية لعام 2013، مرتفعا من نسبة بلغت 62 في المائة قبل وقوع الكارثة النووية في عام 2011.
وقال تقرير الطاقة الذي أصدرته حكومة مؤيدة لاستخدام الطاقة النووية إن الرقم كان أعلى من 80 في المئة في وقت أزمة النفط فى سبعينيات القرن الماضي، وعرفت حكومة رئيس الوزراء شينزو آبى الطاقة النووية باعتبارها "مصدر هام لطاقة الحمل الأساسي" في أحدث سياسات الطاقة الوطنية.
وأكد التقرير اليوم الثلاثاء على أهمية توليد الطاقة النووية، مشيرا الى تكاليف الوقود المتزايدة لتوليد الطاقة الحرارية وزيادة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، وارتفعت واردات الوقود مثل الغاز الطبيعي المسال ثلاث مرات تقريبا لتصل إلى 27 تريليون ين (264 مليار دولار) في عام 2013 وذلك من 10 تريليون ين في عام 2010 في الوقت الذى اعتمدت فيه اليابان بشكل أكبر على توليد الطاقة الحرارية.
بذكر أن جميع المفاعلات النووية في اليابان لا تزال لا تعمل وسط مخاوف بشأن الطاقة النووية وذلك في أعقاب أسوأ حادث نووي تشهده البلاد في محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية.