الغاز

أعلنت اليونان وأذربيجان اعتزامهما تعزيز التعاون بينهما فى مجال الغاز الطبيعى، جاء ذلك فى أعقاب لقاء عقده اليوم الرئيس الأذرى إلهام علييف فى العاصمة اليونانية أثينا مع نظيره اليونانى كارولوس بابولياس.
وقال علييف اليوم بعد انتهاء اللقاء إن هذا التعاون المزمع "له أهمية استراتيجية"، ومن المنتظر أن تستحوذ شركة "سوكار" الأذرية للطاقة المملوكة للدولة على ثلثى أسهم شركة "ديسفا" اليونانية للطاقة مقابل 400 مليون يورو.
ولا تزال هذه الخطوة فى انتظار الموافقة من قبل المفوضية الأوروبية على الصفقة التى ترتبط بإنشاء خط الغاز ترانس ادريا والذى يبلغ طوله 3500 كيلومتر لتوريد الغاز من أذربيجان إلى أوروبا.
كان تحالف شركات أو كونسورتيوم "شاه دونيز" الأذرى للغاز أعلن فى يونيو من عام 2013 اعتزامه ضخ الغاز عبر هذا الأنبوب الذى يمر من بحر قزوين إلى غرب أوروبا وسيمر عبر أذربيجان وتركيا واليونان وألبانيا ثم من الشواطئ الألبانية وعبر البحر الأدرياتيكى إلى إيطاليا وغرب أوروبا.
وتعتزم اليونان وحدها استثمار 1.5مليار يورو فى هذا المشروع الذى يشكل ضربة لشركة الغاز الروسية جازبروم، يشار إلى أن الغاز الروسى يغطى حاليا نحو 60% من احتياجات أوروبا من الغاز.