غازبروم الروسیة

تعمل ایران وروسیا اللتان تمتلکان اکبر مخزون من الغاز في العالم، علی تطویر التعاون الدولي والثنائي في ضوء تشکیل الفرق المشترکة للتعاون بین البلدین.
واعلن المدیر العام للشرکة الوطنیة للغاز عن ادراج تشکیل فریق العمل المشترك بین شرکتي الغاز الوطنیة الایرانیة وغازبروم الروسیة علی جدول اعمال الجانبین بهدف تطویر علاقات التعاون الثنائي.
واشار حمیدرضا عراقي الی برامج التعاون الجدید بین شرکة الغاز الوطنیة وغازبروم الروسیة المتمثلة بتوفیر المعدات ونقل التکنولوجیا وکذلك المشارکة في انجاز مشاریع النفط والغاز علی شکل تمویل واستثمارات اطراف خارجیة وتمهید رزم الاستثمار لعمل الاطراف الخارجیة .
واضاف ان ایران وروسیا لدیهما مصالح مشترکة بوصفهما من الدول الکبری في صناعة الغاز، وکلا الطرفین توصلا الی هذه النتیجة من ان بامکانهما التعاون للدخول الی الاسواق الدولیة نظرا لبرامج ایران وروسیا لتطویر الغاز والدخول الی الاسواق الدولیة.
یذکر ان شرکة بریتش بترولیوم الدولیة کانت قد اعلنت فی احدث تقریر سنوي لها عن ارتفاع مخزون الغاز الایراني بمقدار 200 ملیار مترمکعب، ولازالت ایران في المرکز الاول وللعام الثاني علی التوالي من حیث المخزون العالمي للغاز البالغ 33.8 تریلیون مترمکعب.
واستنادا للارقام السنویة التی نشرتها الشرکة فان مجموع المخزون العالمي من الغاز بلغ 185.7 تریلیون مترمکعب الی نهایة 2013، وهذا الرقم سیسد احتیاجات العالم لنحو 55 عاما حسب الانتاج العالمي الحالي.
وکان مخزون روسیا من الغاز، الاکبرعالمیا لسنوات عدیدة، وارتفع مخزونها من 31 تریلون مترمکعب الی 31.3 تریلون مترمکعب في تقریر العام الماضي .
واعلنت شرکة بریتش بترلیوم عن ارتفاع المخزون الاميرکي من الغاز الی 9.3 تریلیون مترمکعب نهایة عام 2013 لتسجل زیادة بنسبة 0.6 تریلیون مقارنة لعام 2012.