نفط

انتقد محافظ نينوي بشكل لاذع الحكومة العراقية لقطعها رواتب موظفي إقليم كردستان ، مؤكداً أن فشلها في توزيع الموارد المالية هو الذي دفع بالأكراد إلى إيجاد طرق بديلةللحصول على حقوقهم وتصدير نفطهم مباشرة الى الخارج.
وقال محافظ نينوي والقيادي في ائتلاف متحدون اثيل النجيفي في بيان نشره على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي 'فيسبوك' واطلعت عليه ونشرته الأحد وكالة (باسنيوز) الكردية " تصدير اقليم كردستان للنفط مباشرة عبر تركيا دليل على فشل أسلوب توزيع الموارد المالية في العراق ".
وأضاف النجيفي" مقاليد الأمور في العراق بيد أشخاص لا يعرفون تقدير عواقب قراراتهم ولا يعرفون نتائج عدم الالتزام بسياقات الدولة ".
واوضح أنه" على الرغم من وصول العلاقة بين الاكراد والدولة العراقية قبل الاحتلال الى الحروب الدموية والتقاطع الكامل لأكثر من مرة إلا انه لم يسجل الأكراد قطع كلي لرواتب الموظفين ولا مرة خلال تلك الفترة" .
وأشار إلى أن " الرواتب والسياقات الإدارية هي أهم خيوط سيادة الدولة على موظفيها" .
يذكر ان وزير الطاقة التركي تانر يلدز أعلن، يوم الخميس، الماضي أن إقليم كردستان العراق بدأ تصدير أول شحنة من النفط الخام عبر ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط على الرغم من نزاع قائم منذ فترة طويلة مع بغداد بخصوص تقاسم إيرادات النفط.
وقالت حكومة إقليم كردستان أنها ستواصل ممارسة "حقها الدستوري" في بيع النفط وستودع واردات النفط في بنك تركي، وسوف تخصص جزءاً من الواردات لها.
أعلنت وزارة النفط العراقية الجمعة الماضية عن إقامة دعوى قضائية ضد وزارة الثروات الطبيعية في إقليم كردستان لقيامها بتصدير النفط دون موافقة بغداد.