منظمة "أوبك"

توقعت منظمة "أوبك" البلدان المصدرة للنفط أن يرتفع الطلب على خامتها خلال العام الجاري 2015م، إلى 29.21مليون برميل يوميًا في عام 2015 بزيادة قدرها 430 ألف برميل يوميًا عن التوقعات السابقة.

وقالت المنظمة في تقريرها الشهري الصادر الاثنين 9 شباط إن انخفاض أسعار الخام إلى النصف منذ حزيران سيبطئ الإنتاج في الولايات المتحدة ودول أخرى بوتيرة أسرع مما كان يعتقد في السابق،مشيرة إلى إن الطلب سيرتفع نتيجة انخفاض السعر.

وقلصت "أوبك" توقعاتها لنمو المعروض من خارج المنظمة في 2015 بمقدار 420 ألف برميل يوميًا عن تقديراتها في تقرير الشهر الماضي إلى 850 ألف برميل يوميًا.

وأضافت "أوبك" إلى أن ذلك "يرجع هبوط المعروض من خارج "أوبك" أساسًا إلى إعلان شركات نفط عالمية خفض الإنفاق الرأسمالي في عام 2015 فضلًا عن هبوط عدد منصات الحفر العاملة في الولايات المتحدة وكندا."

كما خفضت المنظمة توقعاتها لإجمالي المعروض النفطي الأميركي في 2015 بمقدار 170 ألف برميل يوميًا وكانت قد خفضته بواقع 100 ألف برميل في الشهر الماضي.

كما قلصت توقعاتها لإنتاج روسيا بواقع 70 ألف برميل يوميًا مقارنة بالشهر الماضي وخفضت توقعاتها لإنتاج دول الشرق الأوسط من خارج "أوبك" بنفس المقدار