القصف الإسرائيلي على لبنان

أعلنت جماعة حزب الله اللبناني، السبت، أنها أطلقت مجموعة من صواريخ فادي 1 على قاعدة رامات ديفيد جنوب شرقي حيفا شمالي إسرائيل.
ويقول حزب الله إنه سيواصل قتال إسرائيل حتى توافق على وقف إطلاق النار في حربها مع حركة حماس في قطاع غزة، والتي اندلعت بعد هجوم قادته الحركة على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر.
وتريد إسرائيل من حزب الله أن يوقف إطلاق النار وأن يسحب مقاتليه من المنطقة الحدودية، التزاما بقرار الأمم المتحدة لعام 2006، بغض النظر عن أي اتفاق في غزة.
وتقع قاعدة رامات ديفيد جنوب شرق حيفا بالقرب من كيبوتس رامات ديفيد.
تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي وتحوي مطاراً عسكرياً. وتعتبر واحد من أهم 3 قواعد جوية رئيسية في إسرائيل.
وفي يوليو الماضي عرض حزب الله مقطع فيديو تم التقاطه من خلال مسيرة "الهدهد" للقاعدة ومعلومات عنها إلى جانب المنشآت التي تضمها من بينها مخازن الذخيرة وقبة اتصالات ومنصات للقبة الحديدة.

من جانبه قال الجيش الإسرائيلي، السبت، إن قوّاته شنت خلال الليل ضربة جوية على مقاتلين من حزب الله داخل مسجد في جنوب لبنان، في أول قصف من نوعه منذ بدء تبادل إطلاق النار بين إسرائيل والحزب قبل عام.
وذكر الجيش في بيان: "خلال الليل، وبتوجيه من استخبارات الجيش الإسرائيلي، قصفت القوات الجوية مقاتلين من حزب الله كانوا ينشطون داخل مركز قيادة يقع داخل مسجد مجاور لمستشفى صلاح غندور في جنوب لبنان".
وأضاف: "كان مقاتلو حزب الله يستخدمون مركز القيادة للتخطيط لهجمات إرهابية وتنفيذها ضد الجيش الإسرائيلي ودولة إسرائيل".

وهزت غارات جديدة وعنيفة الضاحية الجنوبية لبيروت، صباح السبت، حيث غطى الدخان الكثيف سماء المنطقة، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي أنه استهدف مقاتلين من جماعة حزب الله في مسجد بجنوب لبنان.
وقال الجيش الإسرائيلي إن قوّاته شنت خلال الليل ضربة جوية على مقاتلين من حزب الله داخل مسجد في جنوب لبنان، في أول قصف من نوعه منذ بدء تبادل إطلاق النار بين إسرائيل والحزب قبل عام. وقال الجيش في بيان إنه خلال الليل، وبتوجيه من استخبارات الجيش الإسرائيلي، قصفت القوات الجوية عناصر من حزب الله "كانوا ينشطون داخل مركز قيادة يقع داخل مسجد مجاور لمستشفى صلاح غندور في جنوب لبنان"، بحسب البيان.
وقبلها أعلن الجيش الإسرائيلي رصد إطلاق صواريخ أُطلقت من لبنان تم اعتراض معظمها والباقي سقط بمناطق مفتوحة، مضيفاً أن سلاح الجو يكثف غاراته على الضاحية الجنوبية لبيروت.

هذا، وتواصلت الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، فجر السبت، حيث دوت انفجارات في سماء الضاحية الجنوبية في لبنان وتصاعدت سحب الدخان خلال ساعات الصباح الأولى من اليوم جراء القصف، الذي يقول الجيش الإسرائيلي إنه استهدف مواقعاً لحزب الله اللبناني.

وتواصل القصف الإسرائيلي أمس ليطال قرى جنوبية والضاحية الجنوبية في بيروت، حتى أنه وصل إلى الشمال حيث مخيم البدواي للاجئين الفلسطينيين، حيث تم استهداف قيادي بالجناح المسلح لحماس داخل شقته، ما أدى لمقتله هو و3 من أفراد أسرته.

والحكومة اللبنانية رصدت، بحسب بيان، 153 غارة إسرائيلية تركزت أغلبُها في مناطق الجنوب وضاحية بيروت الجنوبية والبقاع، فيما افادت بيانات رسمية لبنانية بسقوط 37 قتيلا ونحو 150 جريحا في الغارات الإسرائيلية على لبنان، وذلك خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.
وأصدر الجيش الإسرائيلي إنذارات جديدة لسكان مبنى في شويفات الأمراء بالضاحية الجنوبية، وبرج البراجنة وحارة حريك بالضاحية الجنوبية للإخلاء.
كما دوت انفجارات بالقرب من مطار بيروت اللبناني وتعالت سحب الدخان، فيما استمرت الرحلات الجوية في الوصول إلى المطار لإجلاء رعايا عدد من الدول بسبب التصعيد العسكري بين إسرائيل وحزب الله اللبناني.
هذا وقالت إسرائيل إنها استهدفت مقر مخابرات جماعة حزب الله في بيروت وإنها تعمل على تقييم الأضرار الناجمة عن الهجوم الذي وقع أمس الجمعة بعد سلسلة من الضربات على شخصيات بارزة في الجماعة وصفها المرشد الإيراني علي خامنئي بأنها تأتي بنتائج عكسية.

وتدرس إسرائيل خيارات للرد على هجوم إيراني بصواريخ باليستية يوم الثلاثاء والذي شنته إيران ردا على الحملة العسكرية الإسرائيلية الراهنة في لبنان، التي أدت إلى نزوح أكثر من 1.2 مليون لبناني.
وقالت السلطات اللبنانية إن ما يقرب من 2000 شخص قُتلوا منذ بدء الهجمات الإسرائيلية على لبنان العام الماضي، معظمهم في الأسبوعين الماضيين.
ووصف المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك الخسائر في صفوف المدنيين بأنها "غير مقبولة تماما".

واتهمت الحكومة اللبنانية إسرائيل باستهداف المدنيين، وأشارت إلى مقتل العشرات من النساء والأطفال. ولم تذكر الحكومة على نحو مفصل العدد الإجمالي بين المدنيين ومقاتلي حزب الله.
وتقول إسرائيل إنها تستهدف القدرات العسكرية لحزب الله وتتخذ خطوات للحد من إمكانية إلحاق الضرر بالمدنيين. وتتهم إسرائيل مقاتلي حزب الله بالاندساس بين المدنيين وهو ما ينفيه الحزب.

وقال الجيش الإسرائيلي إن حوالي 70 قذيفة أطلقت من لبنان على إسرائيل أمس الجمعة وإنه إما تم اعتراضها أو سقوطها في مناطق مفتوحة.
وأرسلت إسرائيل قوات برية إلى لبنان الأسبوع الماضي بعد الهجمات الصاروخية الإيرانية. وقالت إن عملياتها البرية تقتصر على القرى القريبة من الحدود، لكنها لم تحدد إلى أي مدى ستتقدم في لبنان أو إلى متى ستستمر.
وتقول إسرائيل إن العمليات تهدف إلى السماح لعشرات الآلاف من مواطنيها بالعودة إلى ديارهم بعد أن أجبرتهم هجمات حزب الله على النزوح من الشمال.

قد يهمك أيضــــاً:

شهيدان بغارة لطيران العدو الإسرائيلي المسير على بلدة العديسة جنوب لبنان

"حزب الله" يستهدف جنود إسرائيليين في محيط موقع الراهب العسكري واغتيال قائد عسكري جنوب لبنان