المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتر بيسكوف

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتر بيسكوف، عن أنّه يتم من خلال القنوات الدبلوماسية المختلفة؛ إعداد لقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي، موضحًا أنّه سيتم الإعلان عن موعد ومكان القمة بعد الاتفاق عليها مع المسؤولين في كلا البلدين.

وأكد بيسكوف، في تصريحات حافية، أنّ "الحوار الرئيس بين روسيا ومصر قائم على أساس منتظم جدًا، وأضاف أنّه يتم الإعداد للقمة، وعندما يتم الانتهاء من الموافقة سنعلن عن مكان الاجتماع"، وذلك خلال مشاركة روسيا في وفد رفيع المستوى برئاسة رئيس الوزراء الحالي ديمتري ميدفيديف، في حفل قناة السويس الجديدة، الخميس، وسط حضور دولي رفيع المستوى.

من جانبه، أوضح سفير مصر في موسكو محمد البدري لـ "العرب اليوم"، عبر الهاتف، أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعتذر عن المشاركة في حفل قناة السويس الجديدة؛ لانشغاله وازدحام جدول أعماله ببعض الملفات السياسية والدولية في البلاد، مؤكدا أنه كان ينوي الحضور ولذلك أرسل رئيس الوزراء الروسي بدلا منه.

وشدد البدري، على قوة العلاقات الروسية المصرية، واهتمام جميع وسائل الإعلام الروسية في تغطية حفل افتتاح القناة الجديدة، مشيرًا إلى المؤتمر الصحافي الذي عقده قبل أيام من افتتاح القناة، وعرض فيه ما تهدف إليه القناة الجديدة والاستثمارات التي يمكن الاستفادة منها من خلال محور تنمية قناة السويس.

كما لفت إلى أنّ هناك اتصالات مستمرة بين الجانب المصري والروسي من وقت إلى آخر، وأنه جار الاتفاق على موعد القمة المشتركة بين الرئيسين بوتين والسيسي في أقرب وقت.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، زار القاهرة، في شباط/فبراير الماضي، وعقد لقاء قمة مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، كما شارك الرئيس السيسي في احتفالات روسيا لمناسبة أعياد النصر في آيار/مايو الماضي.