شركة "بي بي عمان"

بلغت نسبة الإنجاز في مشروع حقل “غزير” المرحلة الثانية والذي تشرف عليه شركة "بي بي عمان" 90% حيث شارف المشروع الذي بلغ مراحلة النهائية على الاكتمال، ومن المتوقع أن يتم إنتاج أول دفعة من الغاز من المرحلة الثانية بداية العام المقبل 2021 تسبقه عملية التشغيل الأولي، حيث يبلغ انتاج المشروع مع الانتهاء من المرحلة الثانية للمشروع ” 5ر1 مليار قدم مكعب يوميًا و٥٠ ألف برميل من المكثفات النفطية.

وقال المهندس يوسف بن محمد العجيلي الرئيس التنفيذي لشركة "بي بي" عمان، "بعد بدء الإنتاج من حقل خزان في سبتمبر 2017، تتقدم المرحلة الثانية من مشروع تطوير الغاز في مربع منطقة الامتياز 61 “حقل غزير من المراحل النهائية. وأضاف: فخور أن أرى العمانيين والعمانيات يساهمون مع زملائهم موظفي بي بي عمان في رفد السلطنة بالمزيد من احتياجاتها من الغاز والمكثفات النفطية مشيراً إلى اقتراب نسبة التعمين في الشركة من 80%".

وقام المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز الثلاثاء، بزيارة مشروع غزير واطلع على مراحل تقدم هذا المشروع الذي يقترب من بدء عملية التشغيل الأولي إذ سيشهد الربع الأول من العام المقبل إنتاج كمية من الغاز من حقل غزير بإجمالي 14 مليون متر مكعب يومياً بالإضافة إلى 20 ألف برميل يومياً من المكثفات النفطية.

وتبلغ التكلفة الرأسمالية الإجمالية لمرحلتي “حقل خزان” و”حقل غزير” تبلغ 16 مليار دولار أميركي وسيبلغ عدد الآبار التي سيتم حفرها خلال المرحلتين 300 بئر على مدى العمر التشغيلي المقدّر لهاتين المرحلتين، وستسهم المرحلتان التطويريتان معاً في زيادة إنتاج السلطنة من الغاز الطبيعي بحوالي 40% وهو ما يؤدي إلى توفير الموارد اللازمة التي ستُسهم في تحقيق عوائد اقتصادية وموارد إضافية للسلطنة.

وعلى الرغم من التزامها الكبير تجاه منطقة الامتياز المربع 61، لا تستبعد بي بي عمان توسعة استثماراتها في مناطق استكشاف جديدة أو مشروعات غاز متكاملة، وأثار النموذج الأخير، الذي يمنح المستثمرين إدارة كاملة لسلسلة القيمة من الشق العلوي وحتى الشق الأوسط والشق السفلي، اهتمام شركات الطاقة العملاقة على مستوى العالم مثل شل، وأوكسيدنتال، وتوتال.

قد يهمك أيضا:

مليون ريال قيمة منتجات الصناعات الكيماوية

عُمان تدعم استعدادات السعودية لمواجهة تأثير "كورونا" على أسواق النفط