السياحة في تركيا

كشفت  بيجاسوس، وهي شركة طيران تركية منخفضة التكلفة، إن عدد الركاب على رحلاتها من مانشستر إلى إسطنبول ارتفع بنسبة 42 في المائة مقارنة بالعام الماضي. وتتميّز تركيا التي تمتد بين أوروبا وآسيا،  بهندسة بيزنطية وعثمانية رائعة وساحل فيروزي. والبيرة الرخيصة الثمن كما قال أحد زوّارها البريطانيين.الأمر الذي  زاد من شعبية تركيا بين المصطافين البريطانيين، وارتفعت أعداد الوافدين إلى البلاد في الأشهر الستة الأولى من العام بنسبة 19 في المائة مقارنة بالعام الماضي.

و زار البلاد رقم قياسي بلغ 1.8 مليون بريطاني، مما يجعلها ثالث أكبر سوق بعد روسيا وألمانيا، حسبما أفاد مجلس السياحة "غوتركيا".

و تضيف شركات الطيران مقاعد والمشغلون السياحيون يشترون المزيد من الأسرة الفندقية. قالت سيريام، وهي محللة في مجال الطيران، إن 4,270 رحلة كان من المقرر أن تقلع من المملكة المتحدة هذا الشهر، بزيادة 18 في المائة عن العام الماضي.

و قالت بيجاسوس، شركة الطيران التركية منخفضة التكلفة، إن عدد الركاب زاد بنسبة 25 في المائة في الأشهر الستة الأولى من العام مقارنة بالعام الماضي. كان هناك زيادة بنسبة 42 في المائة في عدد الركاب على رحلاتها من مانشستر إلى إسطنبول.

و أشار المشغلون السياحيون إلى ضعف الليرة وعدد العقارات الشاملة كلياً في البلاد.

و قال مايك كولينز، من تروبيكال سكاي، إن الحجوزات ارتفعت بنسبة 30 في المائة على أساس سنوي، مضيفاً: "يعكس هذا النمو اهتماماً قوياً بالوجهة. أحد المنتجعات الأسرع نمواً هو ركسوس بريميوم غوجيك، الذي يلبي احتياجات البالغين والعائلات مع الأطفال الأكبر سناً."

و أفاد تقرير من بوست أوفيس موني أن منتجع مارماريس كان ثاني أرخص وجهة في العالم، متفوقاً فقط على شاطئ صني في بلغاريا.

و يقوم الباحثون بأخذ عينات من السلع الشعبية لدى السياح، بما في ذلك البيرة، فنجان من القهوة، كريم الشمس، غداء من طبقين وعشاء من ثلاث أطباق للعائلة. وصلت التكلفة في مارماريس إلى 116.94 جنيهات مقارنة بـ 110.47 جنيهات في شاطئ صني. بلغت التكلفة في إيبيزا 229.21 جنيهات.

و قالت كيلي كوكيس، من شركة السفر Advantage، أكبر مجموعة من وكالات السفر المستقلة: "تظل تركيا في قائمة أفضل ثلاث وجهات مبيعاً لدينا لعطلات الصيف مدفوعة بالتوافر والأسعار الجذابة."

و في الأشهر الستة الأولى من هذا العام، زارت متاحف ومواقع تركيا التاريخية حوالي 14 مليون شخص، بزيادة 12 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

و قالت جاكلين دوبسون، من Barrhead Travel، إن "القيمة الاستثنائية مقابل المال" جعلت من تركيا وجهتها الأكثر شعبية هذا الصيف. "لقد شهدنا استثمارات كبيرة في البنية التحتية السياحية التركية، مما دعم النمو"، قالت. "الفنادق الجديدة أو المجددة تعمل بمعايير عالية بشكل استثنائي وتقدم تجارب رائعة."

و تشتهر تركيا  لدى الأشخاص الذين يرغبون في إجراء عمليات التجميل وعلاجات الأسنان.  إذ في عام 2022، قالت تركيا إن 1.2 مليون سائح طبي زاروا  عياداتها .

قد يهمك ايضا :

مالطا وجهة جاذّبة لعشاق الثقافة والآثار والترفيه

إسبانيا وجهة سياحية جذّابة ترضي جميع الأذواق