الديك الرومي التندوري المحشو بالأرز والخلطة السحرية

- المكونات:

  - 1/4 كوب كرفس. - 1/4 جزر مقطع للديك الرومي. - 1 حبة بصل مقطع للديك الرومي. - 1 ملعقة صغيرة شطة مجروشة للديك الرومي. - 3 ملاعق كبيرة ذرة للديك الرومي. - 2 ملعقة كبيرة فلفل أحمر مطحون للديك الرومي. - 1/2 زيت ذرة للحشو. - 1 ملعقة كبيرة زنجبيل طازج مفروم للديك الرومي. - 1/2 سمن للحشو. - 2 ملعقة كبيرة شمر صحيح للحشو. - 4 أعواد قرفة للحشو. - 1 حبة ليمون أخضر حلقات للحشو. - 1 كوب صنوبر للحشو. - 2 كوب زبيب منقوع في ماء دافئ للحشو. - 2 ملعقة كبيرة عصير ليمون للحشو. -  1 كوب ماء أو عصير برتقال للحشو. - 2 كوب جوز هند مبشور خشن للحشو. - 2 كوب أوراق نعناع طازج مفروم للحشو. - 3 أكواب أرز بسمتي مطهو للحشو. - 6 كيلو حبش رومي للديك الرومي.  - 2 كوب زبادي للديك الرومي. - خلطة توابل سحرية مكونة من القرفة, كمون, كزبرة, حبهان, جوز الطيب للديك الرومي. - 1 ملعقة كبيرة زبدة للديك الرومي.

- طريقة التحضير:

- للحشو:

- يسخن الزيت مع السمن في إناء على نار متوسطة ثم تضاف القرفة والشمر وحلقات الليمون والصنوبر مع التقليب حتي تتداخل المكونات.   - ثم يضاف عصير الليمون والماء أو عصير البرتقال ثم يضاف جوز الهند المبشور.   - تخفف الحرارة وتترك ويترك الخليط 10 دقائق ثم يضاف النعناع الطازج مع التقليب لمدة دقيقة.   - يضاف الأرز المطهو أخيراً مع التقليب الجيد ويتبل الحشو بالملح والفلفل ويرفع جانباً ليبرد قليلاً (يراعى ألا يتم طهيه لمدة طويلة حتى لا يصبح لون النعناع داكناً).

- الديك الرومي:

- يغسل الديك جيداً, ويذاب 1 ونصف كوب من الملح الخشن في كمية ماء تكفي لتغطية الديك, ويترك في الماء المملح لمدة ساعتين, ثم يشطف ويجفف .   - يخلط الزبادي مع خلطة التوابل السحرية والفلفل الأحمر والشطة والزيت جيداً حتي تتداخل مكونات التتبيلة .   - يرفع الجلد من جهة الرقبة بحيث تدهن نصف كمية خليط التتبيلة بين اللحم والجلد .   - ثم يدعك داخل الديك بربع كمية خليط التتبيلة .   - يحشى الديك بخليط الأرز البارد وتربط الرجلين للمحافظة على الحشو داخل الديك .
  - يدهن الديك بالمتبقي من خليط التتبيلة مع الدعك الجيد .   - يوضع البصل والكرفس والجزر والثوم في قاع الصنية, ثم يوضع الديك فوقها, ويدهن سطح الديك بالزبدة ويصب قليل من الماء في أحد جوانب الصينية .   -  يخبز الديك في فرن حرارته 180 درجة مئوية حسب حجمه, مع دهنه من حين لآخر بالسائل المتساقط على أن يتم تغطيته بورق الالومنيوم نصف المدة الأولى.   - يرفع الديك من الصينية ويوضع في طبق التقديم, ويقدم مع حشو الأرز.