مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

نجح فريق من الباحثين بقيادة الدكتورة ملاك الثقفي استشاري علم الأمراض العصبية وأمراض الجينة الجزئية بمدينة الملك فهد الطبية ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وكلية الطب بجامعة هارفارد التوصل لتحديد جينات جديدة في أورام الدماغ السحائية.

وتمكن الفريق من إظهار وجود طفرات بجين ” PIC3CA” في 5-7٪‏ من الحالات المدروسة باستخدام تقنيات الجيل الثاني المستهدفة للمسح الجيني وغيرها من التقنيات الحديثة لدراسة ١٥٠ حالة مرضية من مرضى سعوديين وأجانب.

وأوضحت الدكتورة ملاك أن هذا الجين يلعب دورا هاما في أنواع أخرى من السرطان وفي تنظيم العديد من العمليات الخلوية، كما وجد الباحثين أن المرضى الحاملين لهذه الطفرة تكون أورامهم في قاع الجمجمة مما يجعل استئصالها جراحيا بشكل كامل أمراً صعبا، وهو مايعرض هذه المنطقة المليئة بالأجزاء الحساسة كعصب البصر وغيره للمخاطر من خلال التعرض للعلاج الإشعاعي.

وأشارت الدكتورة ملاك إلى أن هذا العمل هو نتاج مجهود فريق كبير من جراحي المخ والأعصاب وأطباء علاج الإشعاع والأورام، إضافةً للمرضى المتطوعين بدراسةعيناتهم، حيث قالت: “هذا الاكتشاف قد يفتح قريباً تجارب اكلينكية لأدوية موجهة موجودة حالياً بالأسواق  لتطبيق مبدأ الطب الشخصي ضد هذا الجين لعلاج مرضى الأورام السحائية بقاع الجمجمة .