البيت الأبيض

بعد إعلان إسرائيل رسمياً بدء هجومها على إيران فجر السبت، كشف مسؤول دفاعي أميركي أن تل أبيب أبلغت الولايات المتحدة مسبقاً بالضربات.لكنه أكد أن واشنطن غير مشاركة في العملية.
فيما لم يذكر المسؤول، الذي اشترط عدم كشف هويته، متى أُبلغت الولايات المتحدة بالتحديد بهذه الضربات، أو ما هي التفاصيل التي أطلعتها عليها إسرائيل.
في إطار "الدفاع عن النفس"

بدوره أفاد البيت الأبيض أن الضربات الإسرائيلية على أهداف عسكرية في إيران تأتي في إطار "الدفاع عن النفس" عقب هجوم صاروخي شنته طهران ضد إسرائيل في وقت سابق هذا الشهر.

حيث قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي شون سافيت إن "الضربات الموجهة ضد أهداف عسكرية" تأتي في إطار "الدفاع عن النفس ورداً على هجوم إيران بصواريخ باليستية ضد إسرائيل في الأول من أكتوبر".

وكان سافيت قد صرح قبل قليل لـ"العربية/الحدث": "نحن نفهم أن إسرائيل تنفذ ضربات ضد أهداف عسكرية في إيران كممارسة للدفاع عن النفس ورداً على الهجوم الصاروخي الباليستي الإيراني ضد إسرائيل في الأول من أكتوبر".
"ضربات دقيقة" على أهداف عسكرية

يأتي ذلك بعد إعلان الجيش الإسرائيلي فجر السبت بدء شن "ضربات دقيقة" على أهداف عسكرية في إيران "رداً على هجمات متواصلة منذ أشهر" من جانب طهران.

وقال في بيان إنه "رداً على هجمات متواصلة منذ شهور" لإيران على إسرائيل، "يشن الجيش الإسرائيلي في هذه اللحظات ضربات دقيقة على أهداف عسكرية في إيران".
"من واجبها الرد"

كما أضاف أن إيران وحلفاءها في المنطقة استمروا "بمهاجمة إسرائيل منذ السابع من أكتوبر 2023 على 7 جبهات، بينها هجمات انطلاقاً من الأراضي الإيرانية".

كذلك أردف أنه "يحق" لإسرائيل "لا بل من واجبها الرد"، مؤكداً أن "قدراتنا الدفاعية والهجومية جاهزة بالكامل".

فيما أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني عن سماع دوي "6 انفجارات" قرب طهران.

وذكر أن "الانفجارات المدوية التي سُمعت في محيط طهران مرتبطة بتفعيل منظومة الدفاع الجوي" ضد العملية الإسرائيلية التي هاجمت "3 مواقع في ضواحي طهران".

من جهتها قالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" إن الانفجارات الأولى سمعت قرابة الساعة 02.15 بالتوقيت المحلي (22.45 بتوقيت غرينتش)، لا سيما إلى غرب طهران.
"انفجارات في سماء محيط دمشق"

من جانب آخر، ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" أن الدفاعات الجوية السورية تصدت "لأهداف معادية" في سماء محيط دمشق فجر السبت.

وقالت إن "وسائط دفاعنا الجوية تتصدى لأهداف معادية في سماء محيط دمشق"، متحدثة عن "سماع دوي انفجارات في سماء محيط دمشق يجري التحقق من طبيعتها".

جاءت تلك الضربات بعد أسابيع من التهديدات المتبادلة بين إسرائيل وإيران، إثر الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران في الأول من أكتوبر الحالي على إسرائيل، حيث أطلقت أكثر من 180 صاروخاً مستهدفة 3 قواعد جوية إسرائيلية. في حين اعترضت إسرائيل غالبية الصواريخ.

قد يهمك أيضــــاً:

بايدن يدعو نتنياهو إلى التهدئة في لبنان وناقشا الرد على إيران وسط إحباط بشأن إجراءات إسرائيل العسكرية

البيت الأبيض يؤكد لنتنياهو ضرورة التوصل لتسوية دبلوماسية في لبنان