الشيخ أحمد الخليلي

هنأ مفتي عام سلطنة عُمان، سماحة الشيخ أحمد الخليلي، اليوم الأحد، حركة "حماس" على اختيار يحيى السنوار قائداً جديداً لها خلفاً لإسماعيل هنية، الذي اغتالته "إسرائيل" في طهران نهاية يوليو الماضي.

وقال الشيخ الخليلي، في تغريدة على حسابه في منصة "إكس": إن "السنوار بطل مغوار وإنه لذو الكفاية وكفى".

وأضاف: "نرجو ألا يختلف فيه (السنوار) اثنان، وأن يكتب الله تعالى له النجاح ليسير بالمقاومة في النهج الصحيح، وأن يتحقق على يده الفتح المبين والنصر العزيز فنعم القائد ونعم الجند".

وكانت قد أعلنت حركة حماس يوم الثلاثاء الماضي، تعيين السنوار رئيساً لها خلفاً لهنية.

وقال القيادي في الحركة، أسامة حمدان، في تصريحات صحفية آنذاك، إن "السنوار تم اختياره بالإجماع، وهذا يدل على أن الحركة تدرك طبيعة المرحلة".

وأشار إلى أن "السنوار يحظى بالقبول من الجميع في الحركة، وهو محل إجماع".

والسنوار ينظر إليه منذ أن كان قائداً لـ"حماس" في غزة فقط على أنه الرجل القوي في الحركة، خاصة فيما يتعلق بمفاوضات وقف إطلاق النار التي تخوضها مع دولة الاحتلال منذ أشهر.

وبعد الإفراج عنه تولى الإشراف على كتائب عز الدين القسام الذراع المسلحة لحركة "حماس" لمدة 6 سنوات. وبعد هذه المهمة، انتخب السنوار رئيساً للحركة في غزة في 2017، قبل إعادة انتخابه للمنصب ذاته في 2021.

وفي سبتمبر عام 2015، أدرجت الولايات المتحدة السنوار في لائحة "الإرهابيين الدوليين"، ووضعته الأجهزة الأمنية الإسرائيلية على قائمة المطلوبين للتصفية في غزة.

قد يهمك ايضًا:

كتاب جديد لمفتي عُمان بعنوان “جائحة كورونا المستجد إنَّ في ذلِك لذِكرى”

 

مفتي عام السلطنة على جميع المسؤولين أن يسعوا إلى حل مشكلات من هم تحت مسؤولياتهم