تظاهر الآلاف بجنوب اليمن للمطالبة بـ"استقلال"

تظاهر الآلاف بجنوب اليمن للمطالبة بـ"استقلال" هذا الجزء عن الشمال. وردد المتظاهرون شعارات رافضة لنتائج الحوار الوطني، إذ تقرر بموجبها تحويل اليمن إلى دولة فدرالية من ستة أقاليم. ورفعوا لافتات كتب على بعضها "حضر موت الجنوب، الجنوب حضر موت".
تجمع الآلاف من أنصار الحراك الجنوبي الأحد في عدن، كبرى مدن جنوب اليمن، وفي المكلا، عاصمة محافظة حضرموت الجنوبية، للمطالبة بـ"الاستقلال" عن الشمال ورفض الدولة الاتحادية التي تقرر إقامتها في اليمن، وذلك بمناسبة الذكرى العشرين لاندلاع الحرب الأهلية بين شطري البلاد.
وفي المكلا تجمع الآلاف في ساحة كورنيش المكلا آتين من عدة محافظات جنوبية ويمثلون عدة فصائل، وذلك تلبية لدعوة أطلقها رئيس المجلس الأعلى للحراك الجنوبي السلمي حسن باعوم، وقد رفعوا أعلام دولة الجنوب السابقة وصورة للزعيم الجنوبي باعوم.
ورفع المشاركون لافتات كتب على بعضها "حضرموت الجنوب، الجنوب حضرموت"، في إشارة إلى وحدة الصف الجنوبي. وكتب على لافتات أخرى "الاستقلال مطلبنا " و"27 ابريل 94م نظام علي عبد الله الحرب على الجنوب"،
وردد المتظاهرون شعارات رافضة لنتائج الحوار الوطني الذي قرر تحويل اليمن إلى دولة فدرالية من ستة أقاليم، أربعة في الشمال واثنان في الجنوب، وأطلقوا هتافات من بينها "أقسمنا بالله اقسمنا، صنعاء لا يمكن تحكمنا".
وجاء في بيان أصدره منظمو المظاهرة "ندعو قبائل الجنوب لتوحيد صفوفها وتنسيق جهودها لمواجهة الاحتلال وقواه الباغية"، مؤكدين أن "خطوة مطلوبة كهذه ستوفر رافدا عظيما لمواكب الثورة السلمية التحررية الجنوبية المباركة".
وجدد البيان التأكيد على أن "تجذير الهوية الجنوبية وإحباط كل محاولات تكريس إلحاق الجنوب بالهوية اليمنية وإجهاض كل المشاريع التي يراد من خلالها تحسين شروط الاحتلال، بات المنطلق لتحصين ثورتنا والبلوغ بها إلى حيث الانتصار لأهدافها التحررية العظيمة".
المصدر: أ.ف.ب