تظاهرات نظمها الحوثيون في اليمن

وجهت الدول التي تحاول إنقاذ اليمن من التفكك، تحذيرا للحوثيين الشيعة اليوم الثلاثاء، لكي يكفوا عن محاولة كسب أراض بالقوة وحثوها على الانخراط في عملية تحول سياسي.

وتحرص دول غربية وعربية على استعادة الاستقرار والأمن في اليمن الذي يوجد به جناح للقاعدة حاول مهاجمة شركات طيران دولية وأهدافا في السعودية أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

وخاض الحوثيون الذين يسعون لكسب مزيد من السلطة لليزيدين الشيعية في شمال اليمن قتالا ضد الحكومة المركزية في السنوات العشر الماضية لكنهم التزموا بالتحول السلمي بعد الإطاحة بالرئيس السابق علي عبد الله صالح.

ويحرص الرعاة الغربيون والخليجيون للتحول الديمقراطي في اليمن على التواصل مع الحوثيين لأنهم حققوا مكاسب كبيرة في التأييد الشعبي في أنحاء شمال اليمن منذ انتفاضة عام 2011 وقادرون على حشد أعداد كبيرة من الناس في الشوارع.

لكنهم لجأوا مرة أخرى إلى القوة العسكرية هذا العام لتعزيز قبضتهم على الشمال وتقدموا نحو العاصمة صنعاء وهددوا التحول الدقيق في السلطة في بلد عرضة للاضطرابات.

وحشد الحوثيون أمس الإثنين عشرات الآلاف من مؤيديهم للاحتجاج على الإجراءات المتعلقة بدعم الوقود بعد أن حذر زعيمهم عبد الملك الحوثي الحكومة في كلمة من أي عدوان على من وصفهم بأبناء اليمن الثوريين.