البٌهاق

بيَّن أخصائي الأمراض الجلدية، الدكتور إياد زقوت، أن البٌهاق أو ما يعرف باسم "البرَص"، مرض جلدي لا يعتبر معديًا لأنه ناتج عن خلل في جهاز المناعة.

وأوضح زقوت لـ"العرب اليوم"، أن السبب الرئيسي لمرض الٌبهاق يرجع إلى نقص في إفراز هرمون "الميلانين" المسؤول عن لون البشرة والشعر، والذي ينتج عن خلل في وظيفة الغدة النخامية المسؤولة عن إفرازه.

وأكد أن أعراض الإصابة به تبدأ بانتشار بقع بيضاء اللون على الجسم والأغلب تكون في أطراف الجسم في اليدين أو القدمين ثم يبدأ في الانتشار في باقي أجزاء الجسم، مشيرًا إلى أنَّ 
أسباب مرض البهاق متعددة منها العوامل الوراثية والجينية  أو بسبب أمراض الغدة النخامية بالإضافة إلى أمراض جهاز المناعة.

وقال إن التعرض لصدمة نفسية يعتبر أيضاُ من أسباب الإصابة بالمرض خصوصًا عند الأطفال، مضيفًا أن الطب لم يتوصل حتى الآن إلى علاج نهائي له، لأن الخلل في نقص "الهرمون" غير معروف، موضحًا في الوقت ذاته أن هناك أدوية تعمل على وقف انتشاره في الجسم، منها بعض "الكريمات" الغنية بمادة "الكورتيزون" مثل "إليديل" و"فيتيكس"، وهي أدوية غالية الثمن، بالإضافة إلى مضادات الالتهاب وأدوية تغذية الجهاز المناعي .

وبيّن أن الطب الحديث بدأ يستخدم طريقة جديدة في العلاج تتمثل في الأشعة فوق البنفسجية. كما أبرز وجود مساحيق تجميلية توضع على البقع لتلوينها بلون البشرة، مشيرًا إلى أن مرض البٌهاق من الأمراض التي تحتاج إلى وقت طويل في العلاج وكذلك يجب أن يتحلى المريض بالصبر، معتبرًا أن الشفاء التام من مرض البٌهاق أشبه بالمعجزة.