الخضروات والفاكهة

أثبتت دراسة بريطانية حديثة أن الحرص على تناول الخضروات والفاكهة يساعد على الوقاية من أمراض الأمعاء، ومنها مرض جيوب القولون. ولقد أكدت الدراسة التي أُجريت على عينة قوامها ما يزيد عن 47 ألف شخص بالغ – منهم نحو 15 ألف شخص من النباتيين – أن النباتيين كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض جيوب القولون بنسبة 30% مقارنة بالأشخاص غير النباتيين الذين يتناولون اللحوم أو الأسماك أو كلاهما. 

من المعروف أن مرض جيوب القولون من الأمراض التي يكثر الإصابة بها في بريطانيا، ومن أهم أعراض ذلك المرض الشعور بالتقلصات الشديدة بالبطن، والانتفاخ، والإمساك، والإسهال.

وأرجع الباحثون السبب في قلة نسبة الإصابة بالمرض بين الأشخاص النباتيين إلى أن تناول اللحوم يعمل على تغيير التمثيل الغذائي للبكتيريا الموجودة في القولون، مما يضعف جدار القولون وبالتالي يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بمرض جيوب القولون.

ولقد وجد الباحثون في الدراسة التي استمرت لمدة 11 عاماً ونصف العام ونشرت نتائجها في صحيفة British Medical Journal الطبية - وجدوا أن هناك صلة وثيقة بين كثرة تناول الألياف وتقليل نسبة الإصابة بمرض جيوب القولون، حيث وجد الأطباء أن الأشخاص الذين استهلكوا كمية كبيرة من الألياف (أكثر من 25.5 جرام يومياً للنساء و أكثر من 26.1 جرام للرجال) قد قلت لديهم احتمالات التعرض للإصابة بالمرض بنسبة 42% مقارنة بأقرانهم الذين تناولوا كمية من الألياف أقل من 14 جرام يومياً.