الحزب الحاكم يتصدر نتائج الانتخابات التشريعية

تصدر حزب المؤتمر الوطني الافريقي الحاكم في جنوب افريقيا الانتخابات التشريعية بحصوله على 62,5% من الاصوات، فيما حصل حزب القيادي الشعبوي جوليوس ماليما على اكثر من مليون صوت مما شكل مفاجاة، وذلك بعد فرز 95% من الاصوات.
وعند الساعة 07,30 (05,30 تغ) تبين فوز حزب المؤتمر الوطني الافريقي الحاكم منذ 1994 بحصوله على 62,5% من الاصوات مقابل 65,9% في انتخابات العام 2009.
وجاء في المرتبة الثانية التحالف الديموقراطي، ابرز احزاب المعارضة، بحصوله على 22% من الاصوات مقابل 16,7% في 2009، في نسبة قد لا تكون بمستوى امال الحزب نفسه الا انها تتطابق مع استطلاعات الرأي الاولية التي توقعت ايضا حصول الحزب الحاكم على هذه النسبة.
اما حزب "المكافحين من اجل الحرية الاقتصادية" الذي يتزعمه ماليما فحصل على اكثر مما كان متوقعا مع نسبة وصلت الى 6,1%، ليتخطى بذلك المليون صوت. ولم تتوقع الاستطلاعات حصوله على اكثر من خمسة في المئة.
وجاء حزب الحرية للقيادي زولو مانغوسوتو في المرتبة الرابعة بحصوله على 2,45%.
ومن بين الخاسرين احد الاحزاب المنشقة عن المؤتمر الوطني الافريقي، والذي حصل في 2009 على 7,4% مقابل 0,7% اليوم.
ولم يحصل حزب المفكرة مامفيلا رامفيلي التي ارادت ان تشكل بديلا ليبراليا عن الحزب الحاكم سوى على 0,3% من الاصوات. ولكن من الممكن ان تحصل على كرسي في البرلمان بسبب نظام التمثيل النسبي.
ووصلت نسبة المشاركة في الانتخابات الى 73,1% بحسب اللجنة الانتخابية. ومن المفترض ان تصدر النتائج النهائية في وقت لاحق اليوم.
المصدر: أ.ف.ب