نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية الصينية سابقا، شو تساي هو

ذكرت تقارير إعلامية رسمية في الصين، اليوم الإثنين، أن نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية الصينية سابقا مات متأثرا بإصابته بمرض سرطان المثانة، أمس الأحد، وسط تحقيق معه في تهم فساد.

وأسقط الادعاء العسكري الاتهامات الموجهة إلى الجنرال الراحل شو شاي هو، لكنه سيواصل التحقيق لمعرفة حجم المكاسب المالية غير المشروعة التي حققها، حسبما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا".

وتم طرد شو من الحزب الشيوعي الحاكم في يونيو الماضي، ليصبح أكبر مسؤول عسكري يتم التحقيق معه في إطار حملة مكافحة الفساد التي أطلقها الرئيس الصيني. واكتشف المحققون أن شو تلقى رشاوى بشكل شخصي وعبر أفراد في أسرته، حسبما ذكرت وكالة أنباء "شينخوا" الصينية.

وكانت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الحاكم برئاسة الرئيس الصيني شي جينبينج، اتخذت قرار طرد شو "71 عاما" من الحزب. وبدأت الحملة الرئاسية ضد الفساد في استهداف كبار جنرالات القوات المسلحة الصينية.

وفي يناير الماضي كشف الجيش الصيني عن إطلاق تحقيقات مع 16 ضابطا رفيعا للاشتباه في تورطهم في جرائم فساد. وفي وقت سابق من الشهر الحالي أعلن الجيش التحقيق مع 16 ضابطا آخرين أغلبهم يحمل رتبة الجنرال.

شينخوا