البريطاني ويغينز

انطلقت اليوم النسخة الأولى بعد المئة من دورة فرنسا الدولية للدراجات الهوائية "تور دو فرانس" بمشاركة 198 متسابقاً من 22 فريقاً في مدينة ليدز غرب يوركشير في إنجلترا، بمرحلة تمتد على مسافة 5ر190 كلم حتى هاروغايت.
و للمرة الأولى في دورة فرنسا للدرجات منذ العام 2007 يمر فيها المشاركون من بريطانيا .
وستتضمن دورة العام 2014 م التي تمتد على 21 مرحلة، ثلاث مراحل بريطانية هي ليدز في هاروغيت اليوم السبت ومن ثم يورك في شيفيلد غدا الأحد ولندن بعد غد الاثنين، على أن تنتقل بعدها إلى فرنسا بدءاً من الثلاثاء المقبل، لتختتم الدورة في باريس في 27 يوليو .
وأصبح برادلي ويغينز العام 2012 أول بريطاني يفوز بدورة فرنسا للدراجات فيما فاز زميله كريس فروم من فريق "سكاي" أيضا، بالدورة العام الماضي.
وسيكون فروم من أبرز المرشحين للاحتفاظ بلقبه في حين أعلن ويغينز انه لن يشارك في الدورة هذا العام ،ومن بين المنافسين على اللقب أيضا الاسبانيان البرتو كونتادور وخواكيم رودريغيز.
وتتصدر فرنسا قائمة الدول الفائزة بالدورة التي انطلقت عام 1903 م وتوقفت تسع سنوات برصيد 36 لقباً أمام بلجيكا (18) وإسبانيا (12) وإيطاليا (9) ولوكسمبورغ (5) والولايات المتحدة (3) وبريطانيا وهولندا وسويسرا (2 لكل منها) وألمانيا واستراليا والدنمارك وإيرلندا (1 لكل منها)