هشام الكروج

كرّم الاتحاد الدولي لألعاب القوى، البطل المغربي السابق في المسافات المتوسطة والطويلة، هشام الكروج، يوم أمس السبت، ضمن 12 "بطلًا أسطوريًا".

وفاز الكروج خلال مشواره الرياضي وإلى بطولة العالم لسباق 1500 م أربع مرات ما بين 1997 و2003، ونال ثلاثة ألقاب عالمية داخل القاعة.

وكُرم أيضا كل من الروسي فاليري بروميل في القفز العلوي، والأميركي رونالد غلين ديفيس في العدو، والألمانية هايك دريشسلير في العدو كذلك، ومواطنتها ماريتا كوخ في العدو أيضَا.

وحاز التكريم الدولي أيضَا البولندي روبرت كورجينيوفسكي في المشي، الليتواني غانيس وسيس في رمي الرمح، الأميركي بوب ماتياس في الألعاب العشارية، الأميركية ويلما رودولف غلودين في العدو، الأسترالية ستريكلاند دولا هانتي، الأميركي كورنيليوس ويرميردام في القفز بالزانة.

وكان الاتحاد العالمي لألعاب القوى، قد قرر قبل سنتين تنظيم حفل تكريمي لأساطير ألعاب القوى في العالم، وكرّم في الطبعة الأولى من الحفل 12 رياضيًا في المجال، وكرم اليوم 12 آخرين.

ويُذكر أنه لا يكفي الفوز بلقب أولقبين في أحد ألعاب القوى لحمل لقب "البطل الأسطوري" بل على المرشح إحراز على الأقل، اثنين من الألقاب الأولمبية أو العالمية، زيادة على رقم قياسي في لعبته، قبل 2012، وهو ما حققه هشام الكروج واستحق دخول اللائحة، غير أن الاتحاد أدخل تغييرات على المعايير برسم سنة 2013، حيث فتح الباب للرياضيين أصحاب الإنجازات والتأثير غير العادي مع تكريم من اعتزلوا الرياضة لمدة 10 سنوات على الأقل.