المنتخب المغربي

مع انطلاق منافسات كأس الأمم الإفريقية يبحث منتخب المغرب عن تحقيق لقب ثاني في تاريخه فالتاريخ المغربي ليس حافلا في المحفل القاري.

حصيله المغرب في البطولة الافريقية خمسة عشر مشاركة وستكون دورة الغابون هي السادسة عشر في تاريخ أسود الأطلسي، بينما غاب االمغربي عن المشاركة في النسخات الأولى للبطولة ابتداء من العام 1957 حتى 1970.

6 مرات تجاوز فيها المنتخب المغربي الدور الاول طوال مشاركاته وحقق الفوز تسعة عشر مرة وخسر احدى وعشرين بينما تعادل في سبعة عشر لقاء وسجل هجومهم ستة وستين هدفاً و استقبلت شباكهم اربعة وخمسين هدفاً.

الظهور الاول للمنتخب المغربي كان باهتاً، فأسود الاطلس في العام اثنين وسبعين لم يحققوا الفوز في أي مباراة وتعادلوا في مبارياتهم الثلاث بنفس النتيجة امام السودان والكونغو والكونغو الديموقراطية بهدف لمثله وودعوا حينها المنافسات من دورها الاول.

بعدها بأربعة أعوام في العام في اثيوبيا ابتسمت البطولة للمغرب ووصل الاسود للنهائي امام الكونغو وطاروا باللقب القاري في الدورة التي تليها شاركت المغرب كحامله للقب, وتلقى المنتخب حينها اكبر هزيمة في تاريخ مشاركاته امام اوغندا بثلاثية دون رد ليودعوا البطولة من دورها الأول.
ولن ينسى اسود الأطلسي دورة 2004، فالفريق كان على اعتاب مجد جديد ووصل للنهائي امام البلد المضيف وخسر اللقب بهدف زياد الجزيري.