صدرت عن دار روافد للنشر والتوزيع بالقاهرة حديثا رواية ( قبض الريح.. أيام وراحت ) للصحفي المصري هشام يحيى ، ورغم تصنيفها كرواية إلا أن القارىء يجد كل الصنوف الأدبية بين سطورها . يجيء أسلوب الكاتب قريبا من السيناريو في جعل قراءة الرواية وكأنها عين سينمائية تتبع رحلة حياة عمرها مائة عام ، ثلاثون منها هي عمر الكاتب في الوسط الصحفي والثقافي، وستون عاماً هي عمر من نقل عنهم بعض حكاياته، فقد التقى بأسماء منها من بقي ومنها من رحل، ومنها من ملأ الدنيا ضجيجاً، ومنها من اختار الحياة خلف الكواليس. إلا أن الكاتب اختار المشاهد الانسانية لتلك التجربة الحياتية دون الخوض فيما يعتقد أنه قد يخدش رسالة روايته الانسانية، لكنه كان قاسياً في تعرضه لجوانب من سيرته الذاتية. ثلاثون عاماً في العمل الصحفي لم تراود هشام يحيى فكرة نشر كتاب روائي رغم كونه من أصحاب الفكر والاعلام والادب، الى ان جاءت صدمته في وفاة أقرب أصدقائه من الصحفيين الشباب الذي تعرف عليه وتبادل معه نقاشات وحوارات عبر صفحات التواصل الاجتماعي (فيس بوك) وسرعان ما تحولت الفكرة إلى مشروع أدبي تخليداً لذكرى صديقه الراحل وتقديم لمسة وفاء تكرس قيمة الصداقة . وحول اسم (قبض الريح) كشف الكاتب أنه يعكس حياته التي يراها مرت أمامه دون أن يشعر، كما أن الاسم مستوحى من إشارة الكاتب إلى حياة صديقه وليد الذي اختطفه مرض السرطان من الحياة وهو ما زال في مقتبل العمر. وكتبت الرواية التي تتالف من خمس وعشرين حكاية , بلغة عامية خالصة، ربما أراد الكاتب من خلالها كسر الحواجز بينه وبين المتلقي , وهي لا ترتبط بسياق زمني محدد فهو ينتقل بنا من اربعينيات القرن الماضي إلى ثمانينياته فجأة ودون سابق إنذار . فالمعيار الوحيد لهذه اللعبة الزمنية هو الحكاية العامية التي قد نسمعها في المقهى أو البيت ,وهي غير مرتبة بالضرورة ولها جماليات خاصة لا ترتبط بخصائص القصة المكتوبة , إنها نوع من التداعي الحر الطليق الذي نُروَح به عن أنفسنا ونحاول أن نعبر من خلاله عن رؤانا ومشاعرنا. وتتسم الرواية بالجرأة والمكاشفة , فالكاتب يحكي عن شخصيات معاصرة ومن خلالها يكشف الواقع وهو لا يعنيه إلا نقل صورة صادقة عما كانت تعيشه مصر ، فيحكي ويحكي ، ويكشف كواليس في عالم الصحافة والفن ، والواقع الاجتماعي، والجغرافي، حيث يغوص في عوالم أكثر وجعاً مما ننتظر .