توقيع كتاب "الكون الإرتيابي"

 

نظم اتحاد كتاب وأدباء الإمارات امس حفل توقيع للروائي والأديب الإماراتي علي أبو الريش لكتابه الجديد " الكون الارتيابي " الصادر عن الاتحاد في جزأين - غريزة التأمل - و - العقل الجبار - ضمن مشروع الاتحاد المشترك مع وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع.
وهنأ حبيب الصايغ رئيس مجلس إدارة الاتحاد في كلمة له بداية الحفل أبو الريش على كتابه الجديد.. وقال إن تفوق إنتاج أبو الريش من ناحيتي الكم والنوع يؤشر على أهمية هذا الكاتب وعلى ضرورة أن يكون قدوة للشباب ففي كتابته نجد دائما تحريضا على الشعر والعمل والكتابة والحياة.. ودعا الشباب الى الاقتداء بعمل وحماسة روائي وكاتب كبير ومواظب كعلي ابو الريش.
وتحدث أبو الريش عن الكتاب قائلاً إن نصوصه تتناول عقيدة الموت والحياة وكيف حاول الإنسان منذ بدء الخليقة إلى يومنا هذا مقاومة الموت والسعي إلى الخلود وتعددت الأسباب والأدوات والأهداف وكل منا في داخله كائن غامض يقوم بفض بكارة الخوف وخلق آية من آيات خلوده.
والكتاب يأتي ضمن باقة الإصدارات الجديدة التي أطلقها الاتحاد بالتزامن مع بدء معرض أبو ظبي الدولي للكتاب فعالياته وهو كما جاء على صفحة الغلاف نصوص تأملية أي أنه خارج سياق التجربة الطويلة لأبو الريش في حقل الكتابة الروائية لكنه مع ذلك يلقي إضاءات كاشفة على هذه التجربة بطريق غير مباشر إذ يساعد على وضعها في إطارها الفكري والفلسفي ومن المعلوم أن أبو الريش مشغول كثيرا بالأسئلة الوجودية الكبرى في عمله الروائي وهو دائم الإلحاح عليها، لذلك يأتي كتابه الجديد كما لو أنه خلاصة للرؤى والمواقف التي يمتلكها تجاه هذه الأسئلة الشاغلة.
ويتألف الجزء الأول من الكتاب - غريزة الموت - من سبعة فصول /غريزة الموت والأديان القديمة والتوق إلى الخلود والحضارات القدبمة والبحث عن الذات ونظريات غيرت مفهوم الإنسان عن الكون ونظريات تاريخية غيرت في التاريخ ولم تغير في مجرى العالم وإسقاطات المرأة النبيلة بحيل دفاعية مريبة / إضافة إلى الخاتمة التي حملت عنوان " التطرف بأطيافه وأنواعه ".
أما الجزء الثاني - العقل الجبار - فيتألف من الفصول التالية / الفضيلة ـ رذيلة المهمش وقانون العقل الباطن والعقل الباطن والتنوير والانتحار الأخلاقي والعقل الباطن والخوف والعقل الباطن والقانون والعقل الباطن والموت والإنسان بقدر ما هو سوي فهو شاذ والإنسان.. الهو والأنا الأعلى وما بينهما الأنا والوجد البشري والإنسان الأول /.