كتاب " دروس في اللغة الإدارية "

احتفت وزارة الثقافة والإعلام ممثلة في وكالة الوزارة للشؤون الثقافية باليوم العالمي للغة العربية بإصدار كتاب " دروس في اللغة الإدارية " ، لمؤلفه الأستاذ في قسم اللغة العربية بكلية الآداب في جامعة الملك سعود الدكتور أبوأوس إبراهيم الشمسان .

الكتاب موجَّه لتعليم أصول اللغة العربية في الكتابة والأسلوب للعامَّة من غير المتخصصين بهدف جعل اللغة العربية لغة الكتابة بشكل صحيح وتيسير استخدامها والتعامل معها ، كما سعى إلى تقديم جملة من الدروس اللغوية التي يحتاج إليها الموظفون الإداريون ، حيث اهتم بحدود الكلمة الإملائية .

وأوضح مؤلف الكتاب أن الكتاب اهتم بالوقوف على جملة من الأخطاء الشائعة لكثرة سيطرتها على كتابات الكتّاب والمحررين ؛ لينبه إليها ويبين وجه الصواب فيها .

وجاء الكتاب في 21 فصلًا ؛ حيث اهتمّ بالكلمة الإملائية والحركات وأشكال الضبط والفرق بين الهمزة والألف والفرق بين همزتي الوصل والقطع ورسم الهمزة في أول ووسط وآخر الكلمة ورسم الألف المتطرفة والفرق بين الهاء والتاء المربوطة وبين التاء المربوطة والتاء المفتوحة وما يكتب من الحروف ولا ينطق وما ينطق من الحروف ولا يكتب وحذف همزة الوصل لفظًا وخطًا وحذف الواو والياء والألف من آخر الفعل الناقص المجزوم وما يحذف رسمه لإدغامه في غيره وعلامات الترقيم ومعرفة العدد بالأسهم والتثنية والجمع السالم .

كما أفرد المؤلف أبوابًا للأخطاء الشائعة والكتابة الحاسوبية وعناصر الخطاب الإداري .