وزيرة التنمية والتعاون الدولي الإماراتية الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي

أعلنت وزيرة التنمية والتعاون الدولي الإماراتية الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، أن مساهمات بلادها للقضاء على الفقر في العالم بلغت 8.9 مليار درهم (2.4 مليار دولار) خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

وقالت القاسمي في كلمة لها بثتها وكالة الأنباء الرسمية (وام) اليوم (الخميس) بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على الفقر الذي يصادف 17 أكتوبر من كل عام، إن مساهمات الإمارات للقضاء على الفقر في العالم جاءت لدعم جهود المجتمع الدولي والتنسيق مع المؤسسات الدولية المختصة.

وأضافت "أن الفقر بات واقعا مريرا يؤرق ضمير المجتمع الدولي".

وتابعت أنه على الرغم من الجهود الدولية للقضاء على الفقر في العالم، إلا إننا ما زلنا نشهد تفشي وتنامي مؤشرات الفقر والجوع في العديد من المناطق بل وفي أقاليم بأكملها، وهو ما بات يهدد الاستقرار السياسي والمجتمعي في تلك المناطق.

وأوضحت "أن الفقر المدقع يشكل دافعا أساسيا لإحداث تغيرات وتطورات سلبية في المناطق والدول التي يستشري فيها، الأمر الذي يوفر البيئة الحاضنة التي تساهم في تفشي الجهل وغياب الخدمات الأساسية وتدني الحد الأدنى للرعاية الصحية (..) وانتشار الأمراض المعدية".

ومضت القاسمي قائلة "أن الأخطر من ذلك كله أنه (الفقر المدقع) يمثل السيناريو الأكثر مأساوية في حدوث المجاعات واندلاع الصراعات الأهلية".