المقومات الاقتصادية في الجوف

استعرض رئيس الأبحاث في الاستثمار كابيتال والكاتب الاقتصادي المهندس مازن السديري أرقاما تمثل عدد العاملين من مواطني منطقة الجوف ونسبتهم للمملكة العربية السعودية وأهمية المؤسسات المتوسطة والصغيرة في دعم الاقتصاد الوطني والنهوض به وخلق فرص وظيفية خلال محاضرة نظمها مجلس شباب الجوف عن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمهارات المناسبة لسوق العمل.
وتحدث السديري في بداية المحاضرة، عن أهم المقومات الاقتصادية التي تمتاز بها منطقة الجوف من النواحي الاقتصادية كالزراعة والآثار.

 وذكر أن نسبة الشباب في المملكة العربية السعودية حوالي 58%، كما تطرق السديري إلى تعريف الشركات المتوسطة والصغيرة وذكر الأربعة تعريفات الخاصة بعدد العاملين والأصول والمبيعات والنموذج الأوروبي والنموذج المصري والنموذج الهندي، وذكر أن عدد مواطني منطقة الجوف حوالي 349 ألف سعودي، بما يعادل 1.3% من السعوديين وسكان الجوف حوالي 440 ألفا، بما يعادل 1.4% وأن مساحة الجوف توازي 4.9% من مساحة المملكة.

وأكد السديري أن أهمية المؤسسات المتوسطة والصغيرة تنهض بالاقتصاد الوطني وتخلق فرصا وظيفية وتحد من الاحتكار، وأضاف أن حجم القروض التجارية لا يتجاوز 3%.