مصانع تعبئة التمور في الخرج

تشهد مصانع تعبئة التمور بالخرج حاليا إقبالا من المواطنين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي الراغبين في تعبئة تمورهم بطرق حديثة وهي ما تعرف بمرحلة " الضمد أو الكنز" ويحرص الجميع على الاستفادة من الطرق الحديثة في عملية تعبئة التمور.

وتمر مرحلة التعبئة بمصانع التمور بمراحل عدة تشمل مرحلة " الفحص ، الوزن ، الاستلام ، التبخير ، الإعداد والتنقية ، الغسيل والتعقيم ، التجفيف ، الوزن ، التعبئة ، الكبس ، الإغلاق ، الإعداد والشحن ، والتخزين".

ويؤكد متعاملون في مصانع تعبئة التمور تميز موسم إنتاج التمور في الخرج هذا العام بجودة المحصول قياساً بالمواسم الماضية وذلك نتيجة لخلو المحصول من الأمراض والأوبئة خاصة " الغبير" ويتوقع أن يبلغ إنتاج التمور للموسم الحالي أكثر من 150 ألف طن منتجة من نحو 32 نوعاً .

وتحظى النخلة برعاية وعناية من المزارعين والجهات المسئولة عن خدمات المزارعين ممثلة بالمديرية العامة للزراعة في الخرج التي تقدم لهم جميع الخدمات والتسهيلات والنصائح والإرشادات كأساليب الرش بالمبيدات وغيرها.

يذكر أن عدد مصانع ومعامل تعبئة التمور في الخرج بلغ 25 مصنعاً ومعملاً، يصدر جزء من تمور الخرج إلى دول مجلس التعاون الخليجي وبعض الدول الآسيوية ، فيما يسوق جزء منها في بعض مناطق المملكة نظراً لتميز بعض الأنواع و منها الخلاص، والصقعي، ونبوت سيف، والشيشي، والصفري، والمقفزي، والسلج، وغيرها من الأنواع الأخرى.