وزير التجارة المصري فخري عبدالنور

دعت مصر إلى حشد الجهود والإمكانيات العربية لتحقيق التكامل الاقتصادي وفق أسس واقعية ومدروسة تحقق تطلعات الشعوب العربية.

وأكد وزير التجارة والصناعة المصري منير فخري عبد النور في كلمته أمام اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري عقب تسلم الرئاسة من دولة الكويت اليوم، أهمية التحضير الجيد للقمة العربية المرتقبة، وأهمية اجتماع اليوم لبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك ومواجهة التحديات الجسيمة التي تواجه الأمة.

وأوضح عبد النور أن الأحداث الراهنة ومواجهة الإرهاب الأسود تحتم العمل على تحقيق الأهداف الاقتصادية والتنموية، منبهاً إلى أن الفقر والجهل والبطالة كلها عناصر تشكل تربة خصبة يترعرع فيها الإرهاب والتطرف.

ولفت الانتباه إلى أن مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري الذي عقد في مدينة شرم الشيخ مؤخراً وما شهده من حضور عربي من رجال أعمال مصريين وعرب، يؤكد الإرادة العربية لكسر الحواجز والقيود والانطلاق نحو مرحلة جديدة للتعاون الجماعي والعمل على تحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة.

وشدد وزير التجارة والصناعة المصري على أهمية الإسراع بإقامة الاتحاد الجمركي العربي كأحد الأهداف المهمة نحو مسار السوق العربية المشتركة المنشودة في 2020.

وقال الوزير المصري: "إنه لم يعد هناك وقت نضيعه في ظل تحرك العالم نحو إقامة التكتلات الاقتصادية"، مبيناً أن البنود المدرجة على جدول الأعمال بما فيها متابعة قرارات القمم الاقتصادية والتنموية السابقة تشكل انطلاقة على الطريق الصحيح نحو التنمية الاقتصادية والاجتماعية.