دكتور عبد الرحمن الخضر في الملتقى الخاص

تدرس ولاية الخرطوم هذه الايام معالجة الضرائب المفروضة من المحليات وتمديد فترة النزع للمشروعات الاستثمارية إلي عامين بدلا من الستة أشهر وفق ما ذكر والي ولاية الخرطوم دكتور عبد الرحمن الخضر الثلاثاء في الملتقى الخاص بعرض حالة الاستثمار بولاية الخرطوم بمفوضية تشجيع الاستثمار .

وقلل الوالي من تأثير الضرائب التي تفرضها المحليات على الميزانية أذ أنها تشكل 10% من الإيرادات فقط ، وأشاد بالمجهود الكبير الذي تقوم به المحليات ورعايتها لـ44الف معلم في مرحلة الأساس وخدمات نقل النفايات والتي تقدر بـ14الف طن يوميا .

وقال إن الولاية تستحوذ على نسبة 72% من الاستثمارات الصناعية وان هناك أراضى مطروحة للاستثمار في منطقة الجيلى الصناعية، داعيا إلى ضرورة التنسيق بين المركز والولاية لإزالة التقاطعات ، وامن على ضرورة التوازن في التنمية وتوفير الخدمات والبنيات التحتية بالولايات لجذب المستثمرين إليها.

وعول على المستثمر الوطني ودوره في قياده النشاط الاقتصادي في البلاد، مستعرضا قصص نجاح عدد منهم في الصناعات الغذائية ، واكد أن الولاية تبذل مساعيها لتذليل العقبات التي تواجه المستثمرين، مبينا أنهم وقفوا على تجارب عدد من الدول من بينها سلطنة عمان والأمارات وتركيا وإثيوبيا .وأشار إلى اللجان والآليات التي شكلت لحماية حقوق المستثمر والمواطن .