القرية السومرية

أكد وزير الموارد المائية العراقي، حسن الجنابي، السبت، أن مربي الجاموس بدأوا بالانتقال إلى القرية السومرية في الأهوار الوسطى.

وقال الجنابي في منشور له من خلال صفحته على "فيسبوك":" إنني سعيدٌ لرؤية القرية السومرية التي قمنا بإنشائها قبل أشهر تأخذ شكلها النهائي، وينتقل إليها من يربون  الجاموس، والذين طلبوا المساعدة لإنشائها من الوزارة".

وأضاف وزير الموارد المائية أن " الكراءة التي سبق أن افتتحت باكورة عملها قبل أشهر في الفرات تؤدي عملها بعد توقف مؤقت، بسبب عدم توفر الوقود ورواتب المشغلين" موضحًا أن أهوار الجبايش بدأت بالتغيير وتستقبل الزوار".

وتشهد اهوار الجبايش شرقي محافظة ذي قار توافد كبير للعائلات من جميع محافظات العراق، تتضمن السفرات المدرسية الترفيهية، فضلًا عن الشباب، لما تمتلكه الجبايش من مساحات مائية واسعة.

والأهوار العراقية هي مجموعة من المسطحات المائية التي تغطي الأراضي المنخفضة الواقعة في جنوبي السهل الرسوبي العراقي، وتكون على شكل مثلث تقع مدن العمارة والناصرية والبصرة على رؤوسه، وتتسع مساحة الأراضي المغطاة بالمياه وقت الفيضان في أواخر الشتاء وخلال الربيع وتتراوح مساحتها 35-40 ألف كيلو متر مربع.