عن «الحضارة» أتحدث

عن «الحضارة» أتحدث

عن «الحضارة» أتحدث

 عمان اليوم -

عن «الحضارة» أتحدث

عمار علي حسن

يرى المؤرخ الكبير «كينيث كراج» أن «مفهوم الحضارة يستعصى على التعقل، ربما لأنه يستعصى على التعريف والتحديد»، وهو مفهوم ينطبق عليه ما يسرى على العلوم الإنسانية من زاوية تعدد استعمال المفاهيم وتأويلها حسب المصلحة أو الفهم أو مقتضى الحال وتنوع استعمالاته وتوظيفه فى تاريخ المعرفة. ولم يستقر هذا المفهوم سوى عام 1752 على يد الباحث الفرنسى «تيرجو» فى ثنايا موسوعته عن تاريخ البشر، لكن مواطنه المفكر المعروف «فولتير» لم يستخدم اللفظ فى كتابه الذى صدر بعد أربع سنوات من تلك الموسوعة والذى وسمه بـ«دراسة سلوك وعادات وتقاليد الأمم» رغم أن مضمونه يدور حول معانيها ومراميها.

وانصبّ إدراك المفهوم فى تلك الآونة على «التحضر» السلوكى، الذى يناقض التوحش والفوضى والهمجية، والذى يصم الأمم كما يصيب الأفراد. ثم انطلق تفسير المفهوم من فرنسا إلى أوروبا بسرعة بالغة، ليمتد إلى حقول أوسع، بمصاحبته لفظ «الثقافة» الذى لم يلبث أن صار صنواً له، حتى إن الفيلسوف الألمانى الكبير «هيجل» استعمل اللفظين بلا تمييز بينهما، وبلا اعتناء بشرح الفوارق بين الاثنين.

وطرح العديد من الكتّاب والباحثين مفهوم الحضارة باعتباره يحمل مسارين مزدوجين، يشملان القيم الروحية والمادية معاً، حتى إن «شارل سبندوبوس» قال فى أحد أحاديثه مازحاً: «الحضارة ليست الروح فحسب، بل هى أيضاً الطرق والموانئ والأرصفة. إنها كل المعرفة والخبرة البشرية المكتسبة»، ثم جاء المؤرخ «كافينياك» ليقول: «الحضارة حد أدنى من العلوم والفنون والنظم والفضائل».

وبدأت تظهر الفوارق بين مفهومى «الحضارة» و«الثقافة»، فتم النظر إلى الأولى على أنها طائفة من معارف فنية تتخذ منهجاً محدداً، وممارسة عملية، تنصرف إلى مجموعة من الوسائل والطرق التى تمكن البشر من التعامل مع الطبيعة. أما الثانية فتعنى المبادئ المعيارية والقيم والمثاليات المرتبطة بالروح والعقل.

وأعاد «صمويل هنتنجتون» دمج المفهومين ليعرّف الحضارة بأنها «الكيان الثقافى الأوسع الذى يضم الجماعات الثقافية مثل القبائل والجماعات العرقية والدينية والأمم، ولذا فالحضارة هى بمثابة القبائل الإنسانية الكبرى».

وعلى اختلافها فإن هناك عدة عناصر تتحدد بها الحضارات، يمكن عرضها باختصار فى النقاط التالية:

1- الجغرافيا: إذ لا بد لكل حضارة مهما صغرت أو كبرت من أن ترتبط بأرض ما، أمدتها بمتطلبات وميزات أتاحتها تلك الرقعة الجغرافية، على المستويين الطبيعى والبشرى، ومنحت بها الناس «المادة الخام» للفعل الحضارى.

2- الناس: فلا توجد حضارة من دون بشر أو مجتمعات تدفعها إلى الأمام، وتطورها، وتقدمها للآخر والتاريخ، والحضارة ليست سوى المرآة التى تنعكس عليها أحداث مجتمعها أو السجل الذى يحفظ على المجتمع ملامحه، بكل اختلافاتها.

3- الثروة: فالحضارات لا بد لها من أن تنجز اقتصادياً وتقنياً، لتحوز القوة بشقيها الصلب والناعم، وتضمن الاستمرار أطول فترة ممكنة من الزمن. وكثير من الحضارات القديمة لم تعش طويلاً لأنها اعتمدت فقط على الطاقة الروحية، ولم تدرك منزلة الصناعة، أو تخلق «المجتمع الصناعى» الذى يستخدم العلم والتقنية على أوسع نطاق ممكن. والعديد من الحضارات أخذ نجمها فى الأفول حين تدهورت حالتها الاقتصادية.

4- الثقافة: حيث إن كل الحضارات تعتمد على تنمية وتعزيز الكل المعقد الذى يشمل المعارف والقيم والمشاعر والسلوك وطرائق الحياة والمعتقدات، والذى يعنى جميعاً «الثقافة». وتتفاوت حظوظ الحضارات فى ميلها إلى العقل أو إلى الروح، فعلى الأول قامت حضارات، وعلى الثانية قامت أخرى.

5- العقلانية: فالقاسم المشترك بين الحضارات الإنسانية جميعاً هو الاحتكام إلى العقل فى قبول ما يقبله الناس، وفى رفض ما يرفضونه. وهذه العقلانية فى وجهة النظر هى التى تراها ماثلة فى كل حضارة مهما اختلف لونها، ولا تراها فى أى جماعة بدائية مهما تعددت بعد ذلك صفاتها. ولا يعنى هذا أن أى حضارة بوسعها الاستغناء عن عالم الشعور بكل ما يفيض به من فنون وآداب وغيرهما، ولكن إن كان عالم الشعور ضرورياً لكل حضارة، فهو لا يكفى بمفرده، والعقل دون سواه هو الجانب الضرورى والكافى معاً لتعريف الحضارة وقياس درجاتها.

6- الخبرة: فالحضارات الإنسانية تتوارث مجدها وإمكانياتها، ويركب بعضها بعضاً فى رقائق متتابعة عبر التاريخ البشرى المديد. كما أن كل حضارة فى حد ذاتها لا تفنى كلية، وإن تخلفت عن الركب، وسلمت الراية لغيرها، بل يبقى هناك أثر موجود ينقله جيل إلى جيل. فلا يزال لدى المصريين المعاصرين نصيب من الحضارة الفرعونية، والأمر نفسه ينطبق على أحفاد الآشوريين والبابليين والصينيين والهنود. ويظهر هذا الوضع بجلاء إن أمعنا النظر فى الحضارة العربية الإسلامية، التى أفل نجمها، لكن لا يزال العرب والمسلمون يقتاتون على عطائها الروحى والقيمى الذى لم ولن يفنى.

omantoday

GMT 14:29 2024 الأحد ,22 كانون الأول / ديسمبر

الثكنة الأخيرة

GMT 14:28 2024 الأحد ,22 كانون الأول / ديسمبر

سوريا... هذه الحقائق

GMT 14:27 2024 الأحد ,22 كانون الأول / ديسمبر

في أنّنا بحاجة إلى أساطير مؤسِّسة جديدة لبلدان المشرق

GMT 14:26 2024 الأحد ,22 كانون الأول / ديسمبر

مخبول ألمانيا وتحذيرات السعودية

GMT 14:25 2024 الأحد ,22 كانون الأول / ديسمبر

التاريخ والفكر: سوريا بين تزويرين

GMT 14:24 2024 الأحد ,22 كانون الأول / ديسمبر

إنجاز سوريا... بين الضروري والكافي

GMT 14:22 2024 الأحد ,22 كانون الأول / ديسمبر

ليبيا: لعبة تدوير الأوهام

GMT 14:21 2024 الأحد ,22 كانون الأول / ديسمبر

عالية ممدوح

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عن «الحضارة» أتحدث عن «الحضارة» أتحدث



إطلالات أروى جودة في 2024 بتصاميم معاصرة وراقية

القاهرة - عمان اليوم

GMT 13:56 2024 الثلاثاء ,17 كانون الأول / ديسمبر

نصائح سهلة للتخلص من الدهون خلال فصل الشتاء

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 19:30 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 09:44 2020 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعه 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج الجدي

GMT 23:57 2020 الأحد ,06 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab