بقلم : عمار علي حسن
لا تعد الكتابة الروائية عن شخصية تاريخية بارزة، عرف الناس عنها إلى حد التشبع، مسألة يسيرة بأى حال من الأحوال، ففضلاً عن المصادر المتنوعة والروايات المتباينة عنها، هناك الحضور الطاغى لها فى الأذهان والنفوس، الذى عالجته كتابات تاريخية وسياسية وصحفية وجوانب من المعارف العامة لاسيما مع الانفجار المعلوماتى الذى نعيشه الآن، ويختلط فيه السمين بالغث، والصادق بالكاذب، والحقيقى بالأسطورى.
وهذه الصعاب قابلت كل من كتب رواية تاريخية، بطلها كان شخصاً بارزاً، وحاضراً فى الآن على قدر حضوره فيما مضى. لكن هذا لم يمنع الأدباء من الانجذاب نحو هالات الضوء المبهر الذى يحيط بتلك الشخصيات، فكتب جابريل جارثيا ماركيز عن سيمون بوليفار محرر أمريكا اللاتينية رواية «الجنرال فى متاهة» وكتب أبوالمعاطى أبوالنجا عن عبدالله النديم خطيب الثورة العرابية، رواية «العودة إلى المنفى»، وكتب أحمد على باكثير عن السلطان قطز رواية «وا إسلاماه» وكتب على الجارم عن زبيدة التى تزوجت الجنرال الفرنسى مينو رواية «غادة رشيد». واستمد شكسبير بعض مسرحياته من شخصيات تاريخية حقيقية، وكتب هاورد فاست عن سبارتاكوس محرر العبيد، وكتب مصطفى سليمان روايته «بارباروسا» عن اليونانى خير الدين بارباروسا الذى تولى حكم الجزائر، لحساب السلطان العثمانى سليمان القانونى، وكتب المغربى بن سالم حميش رواية «العلامة» عن ابن خلدون.
ولو أن الأمر يقف عند حد كتابة السير مثلما فعل «العقاد» فى العبقريات، وطه حسين ومحمد حسين هيكل وخالد محمد خالد فيما خطوه من تراجم لشخصيات تاريخية إسلامية، لكان هذا أيسر بالقطع، لكنه يصعب مع «رواية» يتوقع القارئ أن يجد فيها ما لا يوجد فى كتب التاريخ والتراجم، وألا يشعر وهو يطالعها بطغيان التاريخى على الجمالى، وثقل الواقع على الخيال والتخييل.
كل هذه الملابسات أحاطت بالكاتب الأستاذ زكريا عبيد وهو يكتب روايته «جنة خانة» عن سيرة محمد على باشا، الغائب الحاضر فى تاريخ مصر الحديث والمعاصر، فكان عليه ابتداء أن يعود إلى مراجع ومصادر تاريخية عدة ليس للوقوف على السياق الذى تدور فيه الأحداث فحسب، بل أيضاً لاستدعاء المسكوت عنه، أو المهمل، أو المخفى، فى سيرة محمد على، الذى جرى الانشغال به منذ أن قرر علماء الأزهر أن يخلعوا الوالى التركى خورشيد باشا ويضعونه مكانه، إلى لحظة وفاته، بعد أن انحسرت إمبراطوريته الصغيرة إثر تآمر الأوروبيين والعثمانيين عليه، أما طفولته وصباه، وحياته الخاصة، فلم تكن محل انشغال كبير، وكأنه قد ولد لحظة جلوسه على عرش مصر.
هنا يتجاوز الكاتب حدود انشغال المؤرخين والسياسيين لينبش فى حياة محمد على، ويعيد خلقه روائياً، هذه المرة، فيحل السياق الذى أحاط به، والظروف التى نشأ فيها، والشخصيات التى تركت بصمات عليه، والمواقف التى مر بها، وساهمت فى صناعة شخصيته على النحو الذى عرفناه، ونعرف النبوءة التى أطلقها عنه صاحب أبيه، والأحلام التى كانت تراوده فى مراهقته، والأشواق التى كانت تستعر فى نفسه إلى أن يكون ذات يوم رجلاً لا يمر على الدنيا مروراً باهتاً خافتاً سريعاً، إنما يترك وراءه علامة وسيعة وعميقة، لا يمحوها الزمن.
(ونكمل غداً إن شاء الله تعالى)