بقلم : مصطفي الفقي
لكل عهد رموزه، ولكل عصر نجومه، والمجتمعات لا تظل ثابتة لكنها تتحرك إلى الأمام غالباً وإلى الوراء أحياناً أيضاً، وتسطع فى سماء كل مرحلة نوعية من النجوم تختلف باختلاف الزمان والمكان، ولا يمكن أن نتصور أبداً أن تظل خصائص النجم هى ذاتها فى كل أوان، ففى عصور الحروب الدامية تتقدم النجوم العسكرية طليعة المجتمعات، بل الدول أيضاً، بينما حين تزدهر الآداب قد يكون هناك شاعر يتألق أو روائى يتوهج، وعندما ترقى الفنون قد يتقدم الصفوف فنان يتماشى مع ذوق الناس ويعكس انفعالاتهم فى صدق يثير حماسهم ويحرك مشاعرهم، ألم يكن «العقاد» نجماً فى عصره؟ وكذلك كان «طه حسين»؟، ألم يكن «عبدالوهاب» و«أم كلثوم» و«عبدالحليم حافظ» و«فريد الأطرش» نجوماً زاهرة فى سماء القرن العشرين؟، ألم يكن «صالح سليم» و«حمادة إمام» ومحمود الخطيب نجوماً ساطعة فى فضاء كرة القدم فى العقود الأخيرة؟ فالنجومية مفهوم نسبى لا يتميز بالجمود أو الثبات ولكنه يتصل بالحيوية والحركة، ولكل قطاع من جماهير الشعب نجومه، بل إن شرائح المجتمع ترتبط هى الأخرى بنجومها، التى قد تختلف فى مظاهرها وشخوصها، إننى أتذكر أن المهندس «إبراهيم المعلم» والسيدة قرينته قد دعيانى أنا وزوجتى إلى العشاء فى نادى العاصمة منذ أكثر من خمسة عشر عاماً، بحضور الراحل الكاتب الصحفى «محمد حسنين هيكل» والسيدة قرينته ونجم كرة القدم صاحب الكاريزما «صالح سليم» وعقيلته، وعند انتهاء العشاء التف بعض الموجودين حول الكابتن «صالح سليم» لتحيته، وشعرت لحظتها أنهم لا يدركون وجود الكاتب الكبير ومكانته الحقيقية لابتعادهم عن منابع الثقافة ومصادر السياسة وأدوات الإعلام، فقلت لهم إن الأستاذ «هيكل» هنا أيضاً، فردوا علىَّ بتلقائية: الكابتن «عادل هيكل» موجود هنا أيضاً؟!، وتصف لى السيدة الفاضلة، قرينة الكابتن «صالح سليم»- أطال الله فى عمرها- ما ذكره لها زوجها الراحل فى تلك الليلة وصفاً للحرج البالغ الذى شعر به فى ذلك المساء، وهو أمر يؤكد مرة أخرى أن النجومية ليست عامة وشاملة، ولكنها تختلف باختلاف الظروف وتتحرك صعوداً وهبوطاً حسب المستوى الثقافى ووفقاً لطبيعة مَن يتحدثون عنها أو يسيرون فى طريقها، ولعلنا نشير هنا إلى بعض الملاحظات:
أولًا: إن النجومية لا تأتى فقط من تميز الفرد وتألقه، ولكن حضوره الإنسانى والدور الذى تلعبه الكيمياء البشرية مسألة أخرى، لذلك فإن الشعوب المختلفة قد تركت لكل جيل أن يتوهم نجومه، وأن يربط أحلامه بهم، ويمضى فى الطريق على خطواتهم، ذلك أن نجم اليوم ليس بالضرورة نجم الأمس أو نجم الغد، ولابد أن نعى جميعاً أن ظاهرة النجومية لا تقف عند حدود الشهرة أو مظاهر الشعبية، ولكنها تذوق خاص يختلف من جيل إلى جيل، وهى ترتبط بالتنوع الثقافى، الذى لا يمكن إغفال تأثيره، باعتبار أن الثقافة سلوك عام يرتبط بخبراتنا الحياتية وتجاربنا الإنسانية، ولا ينتهى بين يوم وليلة.
ثانياً: لقد حدث تراكم من نوع جديد جعل للنجومية ثمناً يعلو كثيراً ما كانت عليه، ويكفى أن نتأمل نجوم كرة القدم والمبالغ الطائلة التى يحصلون عليها وطبيعة النجومية الجديدة التى تدفع بهم إلى موقع مضىء فى ساحة الحياة المصرية، بل الفضاء العربى عموماً، ولذلك فإننا نتفهم جيداً لماذا يأتى تركيز النجومية على قطاعات دون غيرها، بل داخل دول بذاتها، لقد حكى لى الكاتب الراحل «محمود السعدنى» أن «سيد الضظوى»، لاعب كرة القدم البورسعيدى الشهير فى خمسينيات القرن الماضى، كان يلعب (ماتش الكرة) على رهان جنيه واحد إذا فاز!، ولنقارن ذلك بالأرقام الفلكية التى يحصل عليها اللاعبون الآن، ولماذا نذهب بعيداً؟!، إن كثيراً من نجوم الفن قد رحلوا فقراء، ولعلنا نتذكر «عبدالفتاح القصرى» و«إسماعيل ياسين» وغيرهما من النجوم الساطعة، التى توارت فى شحوب واستحياء، ولم تترك وراءها ثروة مادية، ولكنها تركت أسماء لا تختفى.
ثالثاً: إن تطور مفهوم النجومية يأتى مؤشراً لطبيعة المجتمع من خلال أبطاله الحقيقيين، الذين يتحمس لهم وينادى بهم ويجعلهم قدوة فى المجالات المختلفة، وإذا كنا نرى أن حياة الناس تفرز بالضرورة قيادات مؤثرة بعضها له كاريزما تعمى الأبصار وتخطف القلوب، وقد تكون النتيجة على غير ما جرى توقعه، فالنجومية قد تعنى الشهرة المطلقة بغض النظر عن شرعية الأسباب وطبيعة الملابسات.
رابعاً: لو تأملنا الساحة حولنا لوجدنا أن مفهوم النجومية قد تغير نتيجة الضغوط الأجنبية والتدخلات الخارجية، بل استثمار المشاعر الدينية، وهو ما يجعلنا حالياً حريصين على تطوير مفهوم النجومية إيجابياً حتى نتدارك الأمر إذا ما أقدم خصومنا على استغلال المفهوم المعاصر للنجومية على حساب غيره، خصوصاً أن المعدل العام للتغيرات التى جرت وتجرى سوف يكون فى صالح مَن يدركون المعنى الحقيقى لكلمة «كاريزما» بمدلولها العصرى. إن النجومية إذا استدعت معها الكاريزما الشخصية فإننا نكون أمام نمط متفرد، خصوصاً فى دول الجنوب، ولعلنا ندرك أن النجومية فى النهاية هى إفراز لطبيعة الحياة الفكرية والأهداف البعيدة، التى يسعى نحوها كثير من الشباب، وهم لا يدركون أنها تجسيد لشىء مختلف يصعب تحديده أو التمسك به أو تأبيد وجوده.