بقلم: عمرو الشوبكي
صادم القرار الفجائى للرقابة على المصنفات الفنية بسحب ترخيص فيلم «كارما» للمخرج خالد يوسف قبل العرض الخاص بـ24 ساعة، فالفيلم الذى سبق أن أقرته الرقابة بتاريخ 30/ 4/ 2018 بعد مداولات ومناقشات استمرت لأشهر مع مخرج الفيلم، وقبلها بين الأخير والمنتج المنسحب، عادت وسحبت الموافقة يوم الإثنين الماضى فى قرار عبثى صادم.
وعاد المخرج واجتمع بقيادات فى الدولة والأجهزة الرقابية مساء الإثنين حتى فجر أمس انتهت بالموافقة مرة ثانية على عرض الفيلم وإلغاء قرار المنع دون أن يمتلك الكثيرون الإجابة عن أسباب هذا التخبط بالموافقة ثم المنع ثم الموافقة.
المفارقة أن خالد يوسف هو أحد أبرز الفنانين الذين أيدوا 30 يونيو عن قناعة، وكان أحد رموزها، ولايزال الكثيرون يتذكرون كيف صور من إحدى مروحيات الجيش انتفاضة الشعب المصرى فى مواجهة حكم الإخوان، وبالتالى فإن نقده للأوضاع القائمة يعكس حالة فنية وإبداعية لا يمكن تصنيفها على أنها تحمل موقفا معاديا للنظام الحالى، خاصة أن بعض من شاهدوا كارما (لم أشاهد الفيلم) أكدوا لى أن إسقاطاته السياسية أخف وأقل بكثير من معظم أفلامه السابقة، خاصة «هى فوضى».
العمل الفنى بحكم الطبيعة والتعريف هو عمل نقدى قبل أن يُصنف سياسياً فى خانة التأييد والمعارضة، والمقدمة التى شاهدتها كدعاية للفيلم تشير إلى أنه يعالج مشكلة التناقضات الطبقية داخل المجتمع، وأن أى تصور عن أن منع الفيلم سيعنى حجب الواقع تصوّر واهم، كما أن تخيل أن الفيلم سيصنع ثورة أو احتجاجا تصوّر سطحى لا أساس له، فالسينما تنقل ما يتصوره المخرج عن الواقع، فهى حالة إبداعية لا يمكن التعامل معها بطريقة أمنية أو بيروقراطية يحاسب فيها المخرج وكاتب السيناريو على حرف أو جملة أو مشهد أو أغنية.
واللافت أن خالد يوسف الفنان اكتسح من الجولة الأولى الانتخابات البرلمانية فى منطقة شبه ريفية، لم تضع قيودا على فنه أو آرائه التحررية مثلما فعلت الأجهزة الرقابية، وأن وجود مخرج كبير مثله فى البرلمان المصرى مسألة غير متكررة فى كثير من بلاد العالم المتقدم والديمقراطى، وكان يمكن الاستفادة منها لنسج صورة ذهنية إيجابية عن الشعب (غير الجاهل) الذى انتخبه، والنظام السياسى الذى احترم إرادته، وللأسف لم يحدث، وابتعد خالد عن البرلمان وعاد لفنه بعد غياب 6 سنوات ليجد مقص الرقيب أمامه بصورة فجة.
نحمد الله أن هناك عقلاء صححوا خطيئة قرار المنع حتى يرى الجميع «كارما» فى الأسواق كعمل فنى يتفق أو يختلف معه الناس بالتعليق والكتابة، لا بالمنع.
المصدر : جريدة المصري اليوم
المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع