بقلم:عمرو الشوبكي
بعضنا يستسهل الأحكام القيمية على الشعوب والمجتمعات، فيقول هذا شعب كسول وهذا شعب خانع وهذا شعب تنفع معه الديمقراطية وهذا لا، وغيرها من الأحكام والتعميمات، التي ثبت بالدليل العلمى والعملى أنها غير دقيقة، وأن ثقافة الشعوب وقيمها وعاداتها تتغير تبعًا للظروف الاجتماعية والسياسية المحيطة.
والحقيقة أن هذا الكلام أصبح تقريبًا ضد العلم، وضد كل النظريات الحديثة التي فصلت بين كتابات القرون الوسطى، التي كرست أحكامًا قيمية وثقافية على الشعوب، وخاصة كتابات المستشرقين، الذين وصفهم إدوارد سعيد، في كتابه «الاستشراق»، بأنهم قاموا «بشرقنة الشرق»، أي نعته بصفات خاصة به منفصلة عن المسار الإنسانى.
والمؤكد أنه منذ القرن الماضى أصبح نادرًا أن يتحدث أحد عن عيوب أصيلة في شعب، إنما عن واقع مجتمعى تشكله الظروف السياسية والاجتماعية المحيطة، وأن النظر إلى الهوية الحضارية لبلد ولثقافة شعبه ليس من أجل تنميطها، إنما من أجل تفسير تطورها وتحليل مساراتها عبر تحليل دور أدوات النظم المختلفة سواء كانت تعليمية أو ثقافية أو اقتصادية أو إعلامية، وهنا سنجد اهتمام الكثيرين العلمى والسياسى بكيفية تأهيل بلاد أوروبا الشرقية للتحول الديمقراطى وبناء مجتمع منسجم مع المنظومة السياسية الجديدة، وكيف تم تغيير الثقافة السياسية الألمانية التي أنتجت النازية عبر أدوات فعل اجتماعى وسياسى وإعلامى لتصبح جزءًا أصيلًا من النسق الديمقراطى الغربى.
لم يعد هناك تقريبًا مَن يقول إن سلوكيات الشعوب وقيمهم وعاداتهم ترجع إلى عيوب «جينات» أو نتيجة إرث ثقافى ساكن لا يتأثر بالسياق السياسى المحيط، ولم يعد هناك مَن ينظر إلى الشعوب على أنها مصدر التعاسة والشقاء، إنما إلى منظومة الحكم والإدارة وأدواتها المختلفة سياسيًّا واجتماعيًّا وثقافيًّا القادرة على بناء شعب متقدم يحترم القانون والعلم وآخر نامٍ غارق في الجهل والأمية.
فلا يزال كثيرون منّا في العالم العربى يتحدثون عن كيف كانت ثقافة الناس وعاداتهم وتقاليدهم في أربعينيات وخمسينيات وستينيات القرن الماضى، وكيف تغيرت وتحولت في العصر الحالى، وأن ملابس النساء في بلد مثل مصر في ستينيات القرن الماضى مقارنة بما عليه الحال الآن تقول وكأنهن في بلد آخر، ودون أن يعنى ذلك حكمًا قيميًّا بتفضيل زى على آخر، إنما يعنى التحول والتغير في منظومة القيم الحاكمة وفى الهوية السائدة، التي رجحت شكلًا لسيدات الطبقة الوسطى في ستينيات القرن الماضى، وأفرزت آخر (حجاب وغطاء الرأس) منذ ثمانينيات القرن الماضى حتى الآن، وفى كلتا الحالتين كان الشعب واحدًا، وأن الفرق في السياق السياسى والاجتماعى والتعليمى أنه لم يعد هناك حديث يُذكر عن شعب متحضر وآخر متخلف لأسباب ثقافية وحضارية، وأن نظرية العيب في ثقافة الشعوب باتت تقريبًا خارج العلم لأنه ببساطة حتى القيم الثقافية وعادات الناس وسلوكياتهم تتغير عبر الزمن والسياق السياسى.