بقلم : عمرو الشوبكي
مقتل الأنبا أبيفانيوس جريمة بشعة مكتملة الأركان، وهى ليست عملية إرهابية، ولا جريمة بغرض السرقة.
والحقيقة أن هذه الجريمة على بشاعتها وقسوتها والألم الذى سببته للمسيحيين ومعظم المصريين، إلا أنها كانت كاشفة لأزمات مجتمعية عديدة، أبرزها كيفية التعامل مع هذه الجريمة فى ظل الواقع المصرى الذى يحكم التعامل مع الملف القبطى بحساسيات كثيرة، بعضها يرجع إلى وجود استهداف من قبل بعض المتطرفين المسلمين لأى أخبار تخص الكنيسة، وأخذها على أنها فرصة لتحويل الجريمة الفردية إلى مناسبة للتعميم والإساءة للمسيحيين، وفى الوقت نفسه هناك تيار مسيحى استسلم لهذا المناخ وتجاهل أهمية وجود دولة قانون يطبق على الجميع، وأيضا وجود غالبية مسلمة (مازالت غالبية رغم كل الظروف) لا تقبل أى إساءة أو استباحة للمسيحيين وكنيستهم الوطنية، وهناك أخيرا من أثبتوا انتماءهم لمرحلة الشعارات الحالية حين تبنوا نظرية «التقفيل» على أخبار الكنيسة حتى لا يتصيدها الأشرار، وصرخوا قائلين إنه لا يمكن أن يرتكب هذه الجريمة مسيحى لأن المسيحية دين التسامح، واتهموا كل من بحث عن الحقيقة بتجرد ومهنية بأنه يتآمر ضد الكنيسة.
والحقيقة أن تعامل البعض مع جريمة أبومقار لم يختلف عن المدرسة التى تعتبر أى نقد أو تصويب للأخطاء هو مؤامرة على البلد وأن المعلومات يجب أن تبقى سرية حتى لا تؤثر على سمعة مصر، وهى نفسها المدرسة التى تعتبر محاربة الإرهاب مساسا بالإسلام، فأصبح لدينا تيار يقدس صورة المؤسسة أو منظرها الخارجى على حساب الجوهر والمضمون.
نعم الكنيسة المصرية، كما الأزهر، هما جزء من تاريخ هذا البلد، والتعامل معهما يجب أن يكون بحذر ولا تحكمه أخبار صحف النميمة، لكن فى هذه الحالة نحن أمام جريمة قتل بشعة لراهب نبيل ذى علم وخلق رفيع، فكيف يمكن أن نتساهل مع هذه الجريمة البشعة خوفا على الصورة والشكل؟!
الرهبان بشر وليسوا أنبياء مثل كل رجال الدين فى كل العالم، وخطئهم وارد وفى بعض الأحيان متكرر، والبلاد المحترمة التى ترغب فى التقدم هى التى تكشف هذه الأخطاء وتعمل على تصويبها، وجريمة دير أبومقار جريمة فردية وليست حالة عامة ولا متكررة تورط فيها مجرم معدوم القلب والضمير ولا علاقة له (أو لهم) بقيم وتقاليد أى دين.
المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع
المصدر: المصري اليوم