بقلم:عمرو الشوبكي
لا أحد ينكر من داخل حركة حماس وخارجها انتماءها لتيارات الإسلام السياسى، ولكنها فى نفس الوقت حركة مقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلى وبنت نموذجها من خلال قدراتها المقاومة التى أصبحت نقطة تميزها وتأثيرها مقارنة بباقى الفصائل الأخرى.إن السؤال الذى طرحه البعض يتعلق بتأثير حماس على تيارات الإسلام السياسى، وهل ستعتبر هذه التيارات أن صمود الحركة لأكثر من ٥ أشهر نموذج يحتذى به يقوى من حضورها فى الساحات العربية الأخرى، أم أن قضية نجاح الحركة أو صمودها تتعلق فقط بجانبها المقاوم وشجاعة عناصرها وإيمانهم العقائدى القوى، وليس نجاحًا فى الإدارة والحكم والتنمية، بحيث لا يمكن الترويج «لنموذج حماس» فى إدارة قطاع غزة إنما لنموذجها المقاوم المرتبط بوجود الاحتلال، وأنه فى حال زواله لا توجد مؤشرات على وجود قدرات لحماس لتقديم نموذج «نجاح» فى إدارة الدولة الفلسطينية الواعدة؟
والحقيقة أن سؤال هل «ستنعش» حماس حركات الإسلام السياسى؟ وستساهم فى استعادتها ولو قدرًا من حضورها بعد تجارب إخفاق كبيرة شهدتها فى الحكم والإدارة، وخاصة فى مصر مع جماعة الإخوان المسلمين التى تنتمى حماس لمدرستها الفكرية والسياسية قبل أن تعلن فك ارتباطها بهيكلها التنظيمى؟
الحقيقة أن تجربة حماس، حتى لو لم تُهزم فى معركة غزة وبقى جانب من قوتها التنظيمية والعسكرية كامنًا، فإن ذلك لن يؤدى إلى إحياء جديد لتيارات الإسلام السياسى، وذلك لأن نموذج حماس يعتمد على مقاومة المحتل، وهو محل دعم كثيرين فى العالم العربى، على عكس نموذجها فى الحكم، والإدارة، والبناء العقائدى، والسياسى الذى مازال محل نقد وخلاف.
إن المطروح بالنسبة لتيارات الإسلام السياسى ليس البحث عن نموذج مقاومة إنما نموذج حكم وإدارة مدنى، وإن النقاش فى البلاد العربية يدور حول الحكم الرشيد ودولة القانون والتنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية، وهى كلها قضايا لم تهتم بها حماس ولم تكن ضمن أولوياتها، فى حين أن معظم الدول العربية تنتظر حلولًا وإجابات لهذه التحديات والمشاكل.
إن صمود حركة حماس فى وجه آلة الحرب الإسرائيلية لأكثر من ٥ أشهر خلق حالة من الدعم والتعاطف فى الشارعين العربى والإسلامى وفى كثير من دول العالم تجاوزت تيارات الإسلام السياسى، كما أن الصمود فى غزة دفع ثمنه أكثر من ٣٠ ألف فلسطينى معظمهم من المدنيين، مما أثار تعاطف الرأى العام العالمى مع الشعب الفلسطينى بدوافع إنسانية وحقوقية بعيدة عن البناء العقائدى لحركة حماس وتيارات الإسلام السياسى فى العالمين العربى والإسلامى.
حماس لن تحيى تيارات الإسلام السياسى، لأن جانبها المقاوم لن يحل مشكلة الإصلاح السياسى والاقتصادى فى العالم العربى، ولن تزيد من قوة تيارات الإسلام السياسى التى تعانى من مشكلات هيكلية فى بنية مشروعها السياسى وقدراتها على الإدارة والحكم.