بقلم - عمرو الشوبكي
رحل الدكتور سعد الدين إبراهيم، أستاذ علم الاجتماع السياسى المرموق، واحد من كبار المثقفين العرب، الذين تميزوا برشاقة الأسلوب والقدرة على إنتاج الكتب والأبحاث الأكاديمية وأيضًا الأفكار وإثارة الجدل والخلاف.
الدكتور سعد كان واحدًا من «الفرسان الثلاثة»، الذين كانوا في بداية علاقتنا بالعمل البحثى رموز المرحلة الكبار، وهم الراحلون سعد الدين إبراهيم والسيد ياسين وعلى الدين هلال، أمَدَّ الله في عمره، رغم الخلاف الشديد الذي حدث بين الدكتور سعد والأستاذ ياسين.
آراء الدكتور سعد في السياسة وشكل إدارة علاقاته بالولايات المتحدة كانت محل خلاف، وربما ما يفسرها أنه حمل الجنسيتين المصرية والأمريكية، ووجدت نفسى أختلف معه في بعض الآراء والمواقف، دون أن يمنع ذلك من أن أحمل التقدير له، وأعتبره واحدًا من الأساتذة الكبار، الذين تعلمت واستفدت من إنتاجهم العلمى، وكانت علاقتى به طيبة، وكثيرًا ما سمعت منه مباشرة أو عبر زملاء مشتركين إطراء على تجربتى في الانتخابات البرلمانية.
رحلة الدكتور سعد العلمية والسياسية والمهنية ثرية، فقد عمل رئيسًا لوحدة الشؤون العربية في مركز الأهرام في الفترة من 1977 حتى 1985، وأستاذًا مرموقًا في الجامعة الأمريكية، بما يعنى أنى لم أعمل معه في الأهرام، كما لم أتعاون مع مركز ابن خلدون الذي ترأسه، ولم أكن من طلابه لأنه كان أستاذًا في الجامعة الأمريكية، كل ذلك حرر تقييمى له من تفاصيل كثيرة تترتب على علاقة العمل (رئيس ومرؤوس)، وقد تؤثر تفاصيلها على رؤية الصورة الكلية للشخص.
اكتفيت بمتابعة حضوره كأستاذ كبير في المجال العام، والقراءة العميقة الممتعة للعديد من كتبه، التي بلغت حوالى 40 كتابًا والمئات من مقالاته، التي اقتربت من 3 آلاف مقالة.
من أهم كتبه «سوسيولوجية الصراع العربى الإسرائيلى»، كما كتب في سبعينيات القرن الماضى واحدًا من أهم الكتب عن وزير الخارجية الأمريكى الأسبق هنرى كيسنجر تحت عنوان «كيسنجر وصراعات الشرق الأوسط»، ولا أزال أذكر أن كتاب النظام الاجتماعى العربى الجديد الذي أصدره عام 81 وطُبع 7 مرات وضعناه كأحد الكتب الرئيسية في برامج التثقيف في منتصف الثمانينيات في أحد أندية جامعة القاهرة السياسية لأنه يفسر التحولات الاجتماعية التي حدثت في العالم العربى بسبب الثروة النفطية، والتى عطلت من فرص التغيير أو الثورة كما كان يرى البعض وقتها.
أيضًا كتابا «أزمة الديمقراطية في الوطن العربى»، و«المثقف والأمير»، اللذان ناقش فيهما محاولات تجسير الفجوة بين الحكام والمثقفين مثلًا من العلامات المهمة في الفكر العربى.
الدكتور سعد كان صاحب موقف ورؤية ورأى، ودفع ثمنه بالحبس أشهر في 2002، وتعرض للعديد من المضايقات، حتى ثورة يناير، وصَكَّ تعبيره الشهير «الجملوكية»، واصفًا فيه نظام مبارك الجمهورى، الذي اعتبره يرغب في توريث السلطة.
رحم الله الدكتور سعد الدين إبراهيم، المثقف، العالِم الكبير.