بقلم : عمرو الشوبكي
جمعنى نقاش مع عدد من الأصدقاء العرب حول أسباب المواجهات الدموية التي جرت في سوريا والعراق وليبيا، واعتبر البعض أن الحروب التي شهدتها هذه البلدان هي جزء من مؤامرة كونية حركت «الربيع العربى» وأدت للدمار والخراب الذي شهدته سوريا وليبيا، في حين اعتبر آخرون أن ماجرى في هذه البلدان كان بسبب طبيعة النظم التي شهدتها، وأدت إلى هذه النهايات والأوضاع المأساوية.
والحقيقة أن ضعف الدولة في العراق وغيابها وانقسام مؤسساتها في ليبيا جعل البعض يقول إن الحل في عودة نظام قوى مركزى ولم يتردد من استخدام كلمة ديكتاتورى يعيد النظام والأمن في البلاد التي تعانى من أزمات وانقسامات سياسية، وأكد البعض على أن العراق بلد لايمكن حكمه إلا بنظام، مثل صدام حسين جديد، وأننا بلاد لا تصلح فيها الديمقراطية إنما فقط تحت قيادة مستبد عادل، على اعتبار أن الوضع في عهد الرئيس صدام كان أكثر أمنا وتقدما ورخاء من الوضع الحالى، وهو جزئيا صحيح، لكنه ينسى أو يتناسى، أن نظام صدام حسين هو المسؤول الأساسى عما وصل إليه العراق من أزمات، فقد دخل في حرب 7 سنوات مع إيران وبمجرد انتهائها بأشهر معدودة قرر أن يغزو الكويت ويشطبها من على خريطة العالم ويضمها للعراق.
والحقيقة أن «أصل الداء» في مآسى العراق هو صيغة «المستبد العادل» (الذى ليس هناك ضمانة أن يكون عادلا) وغياب الحد الأدنى من النقاش حول قرارات مصيرية، مثل الحروب والغزوات، فالاستبداد هو الذي جعل لا أحد قادر على رفض قرار صدام حسين بغزو واحتلال الكويت، لأنه لايوجد باحث مبتدئ في مجال العلاقات الدولية إلا وسيقول مستحيل سيسمح للعراق باحتلال بلد نفطى ثرى في قلب المنظومة العالمية، مثل الكويت، حتى لوأعلنت أمريكا على سبيل الخداع عدم اهتمامها بغزو الكويت.
نفس «الحديث العراقى» تكرر في ليبيا فالصراع المسلح بين فرقاء الساحة السياسية وضعف الدولة أو غيابها جعل البعض يقول إن الحل في العودة للنظام القديم، وهى مقولة تتناسى أن بقاء القذافى 42 عاما في السلطة أضعف مؤسسات الدولة وأنهى أي فرق بينها وبين النظام السياسى القائم، فتحول الجيش من مؤسسة وطنية إلى كتائب واستهدف بالأفكار الشعبوية (الجماهيرية) مهنية أجهزة الدولة من شرطة وقضاء وجهاز إدارى، فكان سقوط نظامه مساويا لسقوط تلقائى لأجهزة الدولة، وأن ما يجرى في العراق وليبيا ليس فقط نتاج جرائم الاحتلال الأمريكى في الأولى أو تدخل الناتو في الثانية إنما أيضا بسبب طبيعة النظام الذي حكم في البلدين.
النقاش حول تجارب التغيير في العالم العربى حديث ذو شجون، خاصة في ظل تعثر معظم هذه التجارب، ويظل مهما معرفة الأسباب وأخذ العبر والدروس.