مكرم محمد أحمد
كنت أفضل لو أن مشيخة الأزهر الشريف استدعت الزميل اسلام البحيرى لتناقش أفكاره فى جلسة سرية أو علنية، بدلا من أن تطلب رفع برنامجه من الخدمة، عبر شركة الاستثمار
التى تتولى ادارة المحطات الفضائية اقتصاديا ولا ينبغى أن يكون لها أى علاقة بالرقابة على مصنفات الرأى والابداع!، لأن اسلام البحيرى يحاول أن يجتهد لتقديم رؤية أفضل للنص الدينى بديلا عن الفكر المتطرف، تستند الى العقل الذى طلب منا العلى القدير أن نحسن استخدامه، ونحكمه فيما يختلط علينا من آراء ومواقف ومشكلات ومشاغل، واعتبر سبحانه وتعالى استخدام العقل فضيلة يؤجر صاحبه على حسن استخدامه حتى إن أخطأ فى اجتهاده، متى توافر صدق النيات والرغبة المخلصة فى الحفاظ على مصالح العباد، ولا أظن أن اسلام البحيرى أتى بما لم يأت به الأوائل، لأن تاريخ الفكر الاسلامى فى فترات ازدهاره فتح أبواب الاجتهاد على مصاريعها، وأعطى للعقل حق المفاضلة بين الرأى والرأى الآخر استنادا الى قوة الحجة ورجاحة الرأى، واعتبر المؤمن القوى الذى يعزز ايمانه بالاحتكام الى العقل أفضل من المسلم الضعيف.
لم يضع اسلام البحيرى الى جواره بندقية أومدفعا رشاشا، يهدد به من يخالفونه الرأى أو يجبر مشاهديه على ضرورة التسليم بصحة مايقول أو ينذرهم بعظائم الأمور ان أغلقوا فى وجهه الشاشة رفضا لرؤاه..، ولم يطعن على الاسلام أو يشكك فى رسالته أو يجدف فى وحدانية الله، ولكنه كان يناقش أبعادا فى الفكر الاسلامى يمكن الاختلاف عليها، والفكر الاسلامى فى النهاية عمل انسانى يحتمل الخطأ والصواب، ويقبل النقد والتطوير، والأهم من ذلك أنه يحتاج الى التجديد المستمر كى يبقى دائما فكرا عصريا متطورا غير جامد، لا يعتبر كل بدعة ضلالة!
اننى لا أعفى اسلام بحيرى من احتمالات الخطأ خاصة مع عصبية مزاجه وردود أفعاله التلقائية، ولكننى على يقين بأنه قصد ببرنامجه محاربة الفكر المتطرف، ورفض الخرافة، ومحاولة تقديم تأويل عقلى للنص الدينى يفند ويناقض تأويلات المتطرفين الذين قبحوا صورة الاسلام بجرائمهم الوحشية..، أعرف أن بعض الدعاة يعتبرون اسلام البحيرى دخيلا يكسر احتكارهم للدين، وربما تكون تلك هى جريرته الكبرى، لكن اسلام البحيرى فى أقل الاحتمالات مجتهد له أجران ان أصاب وأجر واحد ان أخطأ.