بقلم : د. أسامة الغزالى حرب
اليوم (7 مايو) يصادف ذكرى مولد المؤلف الموسيقى الروسى الأشهر بيتر إليتش تشايكوفسكى فى عام 1840.
لقد سبق لى أن كتبت عن بعض اعلام الموسيقى الكلاسكية مثل بيتهوفن وموزارت..، فأنا احب تلك الموسيقى واحتفظ باسطوانات لأهم أعمالها، ولكن تشايكوفسكى بالذات له مكانته الخاصة عندى، وأغلب أعماله لا أمل الاستماع إليها، مثل سيمفونياته العظيمة خاصة الرابعة والخامسة، فضلا طبعا عن موسيقى الباليه الأروع له مثل بحيرة البجع وكسارة البندق والجمال النائم.
ومن موقع المستمع المحب فقط وليس من موقع الدارس، فإننى فى الحقيقة أستمتع بشكل خاص بالموسيقى الكلاسيكية الروسية بشكل عام... فمن ذا الذى لا يحب مثلا شهرزاد لكورساكوف، أو رقصة السيوف للارمنى خاتشادوريان الذى عاش فى روسيا... إلخ غير أن ما يلفت النظر فى حياة تشايكوفسكى، أنها كانت حياة بائسة مضطربة، وكان ذلك أساسا بسبب شذوذه الجنسى، فى مجتمع ينظر باشمئزاز للمثليين.
وكان هذا الشذوذ سببا فى فشل محاولاته للزواج.
غير أن امراة ثرية كانت شديدة الإعجاب بموسيقى تشايكوفسكى اسمها ناديجا فون ميك وقامت بمساعدته ودعمه ماليا دون أن تراه أو يقابلها على الإطلاق، فوفرت له دخلا منتظما ساعده على التأليف والسفر خارج روسيا، بما فى ذلك مشاركته فى افتتاح قاعة كارنيجى فى نيويورك.
لقد لقيت موسيقى تشايكوفسكى إعجابا عالميا كبيرا، فانتخب عضوا بأكاديمية الفنون الفرنسية، ومنحته جامعة كامبردج الدكتوراه الفخرية، ولكن حياته لم تكن سعيدة، وأسمى آخر سيمفونياته السيمفونية الباكية، ومات فى الثالثة والخمسين من عمره بسبب إصابته بمرض الكوليرا الذى كان وباؤه يجتاح روسيا فى ذلك الوقت!
لقد كانت حياة بائسة لعبقرى أمتع أجيالا وملايين بموسيقاه.. فهل لو كانت حياته هادئة مستقرة كان إبداعه سيكون أعظم وأكبر، أم أن ذلك البؤس والمعاناة والألم كانت هى السر وراء إبداعه... سؤال لا أعرف له إجابة!