بقلم : د. وحيد عبدالمجيد
لم أعرف وجود مؤسسة تهدف إلى المحافظة على تراث المفكر المستنير الراحل محمد أركون إلا عندما تحدثت رئيستها ثرية اليعقوبى أركون عنها فى مؤتمر الإسلام فى القرن الحادى والعشرين الذى عُقد فى اليونسكو فى نهاية الشهر الماضى. عمل كبير بدأ عام 2012، بعد نحو عامين على رحيل أركون، لإنشاء مؤسسة محمد أركون للسلم بين الثقافات.
وهذا اسم على مُسمى حقاً، إذ يُعد التواصل بين الحضارات أحد أهم الأركان التى بنى أركون إسهامه الفكرى عليه، فقد انطلق من أن فهم الحضارات يتطلب التحرر من أسر الجدران التى تُقام بينها، والصور النمطية المتبادلة بين أبنائها، وتبنى منهجا مغايرا تماماً للاتجاه السائد فى الدراسات الغربية عن الحضارات الشرقية، كما نبه الباحثين والمفكرين الشرقيين إلى عدم الانزلاق إلى رد فعل مماثل.
ولذا، تمكن من بلورة مشروع شبه متكامل فلسفى وتاريخى وأنثروبولوجى فى آن معا. وكان نقد العقل الإسلامى فى قلب هذا المشروع بوجه عام، وليس فقط فى الكتب التى تناولت هذا الموضوع فى شكل مباشر، وتُرجم بعضها إلى العربية مثل المفكر الإسلامى: قراءة علمية، والفكر الإسلامى: نقد واجتهاد، ومن الاجتهاد إلى نقد العقل الإسلامى، وأين الفكر الإسلامى المعاصر؟، ونزعة الأنسنة فى الفكر العربى، ومن التفسير الموروث إلى تحليل الخطاب الدينى، وغيرها.
وتهدف مؤسسة أركون إلى جمع تراثه الثرى وإتاحته لمن يريد الإطلاع عليه، عبر موقع إلكترونى يضم كتبه والتسجيلات البصرية والسمعية لكلمات ألقاها فى مؤتمرات، وحوارات أُجريت معه فى برامج تليفزيونية وإذاعية، وغيرها0 وهذا عمل عظيم يسهم فى حفظ تراث فكرى ثرى معرض لخطرين. فأما الخطر الأول فهو ضياعه مع الوقت، فتفقد البشرية فكرا عميقا منيرا يمكن أن يسهم فى تطورها. وأما الآخر فهو السطو على هذا التراث، وهو ما بدأ يحدث بالفعل منذ رحيل أركون. ولا يقتصر هذا السطو على الأفكار، بل يشمل سرقة نصوص كاملة ينسبها أشباه باحثين معدومى الضمير إلى أنفسهم.
وليت كل المفكرين العرب الذين يرحلون يجدون من يتبنون إقامة مؤسسات لحفظ تراثهم على هذا النحو.